شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
 
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: الرياض
الباب: الآثار والمواقع التاريخية
الفصل: آثار العصور الإسلامية
رئيس اللجنة العلمية: أ. د. عبدالعزيز بن سعود الغزّي ( أستاذ علم الآثار القديمة بجامعة الملك سعود )
إعداد: د. طلال بن محمد الشعبان ( أستاذ علم الآثار الإسلامية المشارك بجامعة الملك سعود )
التحكيم العلمي: أ.د. عادل بن محمد نور غباشي ( أستاذ علم الآثار والحضارة الإسلامية بجامعة أم القرى ) - د. سامر بن أحمد سحله ( أستاذ آثار الشرق الأدنى المساعد بجامعة الملك سعود )

الباب الثالث: الآثار والمواقع التاريخية

الصفحة الرئيسة » الرياض » الباب الثالث: الآثار والمواقع التاريخية » الفصل الثاني: آثار ما قبل الإسلام » ثانيًا: آثار الممالك العربية » النقوش الكتابية والرسوم الصخرية

ج - النقوش الكتابية والرسوم الصخرية:

تزخر المنطقة بعدد كبير من مجموعات الرسوم الصخرية والنقوش الكتابية في مواقع مختلفة منها، ومن أبرزها:

اكتشف في موقع الثمامة على بُعد 90كم تقريبًا إلى الشمال الشرقي من وسط مدينة الرياض، مجموعة قليلة من الرسوم الصخرية على واجهة أحد الجبال، وكذلك نقش مدون بخط البادية (ثمودي) محفور على لوح حجري صغير كان ضمن مجموعة من الكتل الحجرية الصغيرة التي تكوّن سورًا بلغ طوله أبو درك، حامد إبراهيم، وآخرون، '' الاستكشافات والتنقيبات في موقع الثمامة '' أطلال، مرجع سابق، ع8، 98. .   وموقع جبل برمة، على مسافة 66كم شمال شرقي الرياض على الطريق البري الذي يصل بين وسط المملكة العربية السعودية وشرقها، وقد ظهر على بعض واجهات صخوره عدد من الرسوم الصخرية تمثل حيوانات كالجمال والمعز، إضافة إلى بعض النقوش الكتابية مدونة بخط البادية المعروف اصطلاحًا بـ (الثمودي) زارينس، يوريس، وآخرون، '' التقرير المبدئي لمسح المنطقة الوسطى '' أطلال، مرجع سابق، ع3، 33. .  

وكشف فريق المسح الآثاري بوكالة الآثار والمتاحف عن موقع في المجمعة يحتوي على نقوش محزوزة على واجهة جبل قيل إنها نبطية بيتر، بار، وآخرون، '' التقرير المبدئي عن الموسم الثاني لمسح المنطقة الشمالية '' أطلال، مرجع سابق، ع2، 57. .   وتوجد كذلك كتابات قديمة ربما أنها ثمودية في شعيب هلال بين المجمعة وجلاجل الرسيني، إبراهيم بن محمد، وآخرون، '' تقرير عن مسح محافظة المجمعة '' أطلال، مرجع سابق، ع16، 224 - 226. .   وبالقرب من بلدة جوى في منطقة المجمعة، وعلى قمة جبل القريف توجد مجموعة من النقوش الثمودية قليلة العدد ولكنها ذات محتوى جيد ابن خميس، عبد الله. تاريخ اليمامة، مرجع سابق، مج1، 31؛ الحقيل، عبد الكريم بن حمد بن إبراهيم. المجمعة، مرجع سابق، 22. .   وعُثر على مجموعة من النقوش الكتابية والرسوم الصخرية في بلدتي ملهم والقرينة على بُعد 70كم إلى الشمال من الرياض؛ ففي موقع ملهم، في الجهة الشرقية لسفح الجبل المجاور لسد ملهم، توجد رسوم صخرية لجمال ونقوش كتابية بخط البادية (الثمودي). وفي شعيب حميمة أحد فروع وادي المليح شمال شرقي بلدة القرينة توجد مجموعة من النقوش الكتابية المدونة بخط البادية (الثمودي) ابن خميس، عبد الله. تاريخ اليمامة، مرجع سابق، مج2، 93، 94؛ وزارة المعارف. آثار منطقة الرياض، مرجع سابق، 154. .  

وفي بلدة الغاط إلى الشمال الغربي من مدينة الرياض وعلى بُعد نحو 230كم توجد في هضبة وادي مرخ مجموعة من النقوش الكتابية بخط البادية (الثمودي) ورسوم صخرية لحيوانات مثل الحصان والجمل والوعل، وطيور النعام، بالإضافة إلى الوسوم الرسيني، إبراهيم بن محمد، وآخرون، '' مسح وتسجيل المواقع الأثرية '' أطلال، مرجع سابق، ع17، 141، 142. .   وتوجد كذلك مجموعة كبيرة من النقوش الكتابية المدونة بخط البادية (الثمودي) والرسوم الصخرية والوسوم على قمة جبل النصلة الذي يبعد نحو 10كم عن بلدة حرمة. بعض هذه النقوش الكتابية يتكون من سطر واحد وبعضها الآخر من بضع كلمات. أما الرسوم الصخرية فمنها ما هو على شكل الهلال وقرص الشمس، ومنها ما يمثل رسم كف اليد بأصابع منفردة وكذلك بأصابع ملتحمة، بالإضافة إلى أشكال آدمية مجردة الرسيني، إبراهيم بن محمد، وآخرون، '' تقرير عن مسح محافظة المجمعة '' أطلال، مرجع سابق، ع16، 214 - 216. .  

وعُثر في محافظة الدوادمي على عدد من المواضع تحتوي على نقوش كتابية ورسوم صخرية منها البجادية التي تقع على مسافة 68كم غربي الدوادمي ، وعثر فيها على عدد من النقوش الثمودية (خط البادية) وزارة المعارف، مقدمة عن آثار المملكة العربية السعودية، (الرياض: إدارة الآثار والمتاحف، وزارة المعارف، 1395 هـ / 2975 م)، 27. ؛   وجبل البيضتين الواقع على بُعد 13كم جنوب غرب الدوادمي، وعثر فيه على رسوم صخرية لحيوانات منها الجمال والوعول، بالإضافة إلى نقوش كتابية بخط البادية (الثمودي) زارينس، يوريس، وآخرون، '' التقرير المبدئي لمسح المنطقة الوسطى '' أطلال، مرجع سابق، ع3، 133؛ وزارة المعارف. مقدمة عن آثار المملكة، مرجع سابق، 17. ؛   وجبل خنوقة الواقع على مسافة 70كم شمالي الدوادمي، وبه كهف آثاري تظهر على واجهته بعض الرسوم الصخرية والنقوش الكتابية الثمودية المرجع السابق، 17، 18. ،   وموضع عروى بمحافظة الدوادمي الذي يحتوي على نقوش كتابية إسلامية ورسوم صخرية الراشد، عبد الله سعد، '' دراسة أثرية عن بعض الرسوم الصخرية '' أطلال، مرجع سابق، ع15، 209 - 217. .  

وفي جبال مأسل الواقعة على بُعد 62كم إلى الجنوب من مدينة الدوادمي توجد رسوم صخرية ونقوش كتابية حميرية وثمودية، من أهمها نقشان حميريان دوِّنا بخط المسند كان قد ذكرهما الأمير عبد الله بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود للباحث الإنجليزي هاري سنت جون فيلبي، فذهب إليهما ودرسهما دراسة أولية نشرها سنة 1370هـ / 1950م في المجلة الجغرافية الملكية البريطانية، ثم قام حمد الجاسر بترجمة دراسة فيلبي ونشرها عام 1386هـ / 1966م في كتابه (مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ). بعد ذلك قام جوانـزاك ريكمانـز بدراسة هذين النقشين ونشرهما سنة 1373هـ / 1953م، ثم توالت فيما بعد الدراسات عن هذين النقشين من قِبل العلماء والمختصين في النقوش القديمة. وآخر دراسة صدرت لهذين النقشين قامت بها لجنة دراسة الكتابات العربية القديمة في قسم الآثار والمتاحف بجامعة الملك سعود. يحمل النقش الأول الرمز (Ry 509) وهو للملك الحميري (أب كرب أسعد) ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت وأعرابهم في الجبال وفي تهامة، وقد دون هذا النقش في الربع الأول من القرن الخامس الميلادي، وهو يسجل قدوم هذا الملك إلى وسط الجزيرة العربية لنصرة القبائل العربية فيها. والثاني يحمل الرمز (Ry 510) وهو للملك الحميري (معد كرب يعفر) ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت وأعرابهم في الجبال وتهامة، ويذكر وصول هذا الملك إلى مأسل بوسط الجزيرة العربية وحربه مع القبائل العربية ضد المنذر، وقد دون هذا النقش في عام 516م عبد الرحمن الطيب الأنصاري، وآخرون، مأسل، (الرياض: مطابع القحطاني، 1420 هـ / 1999 م)؛ زارينس، يوريس، وآخرون، '' التقرير المبدئي عن مسح المنطقتين '' أطلال، مرجع سابق، ع4، 38. .  

ويوجد في جنوبي الخماسين موقعان للرسوم الصخرية تتشابه موضوعات رسومهما مع مثيلاتها في جبة وأم سلمان بحائل، وتؤرخ من أواخر الألف الخامس إلى منتصف الألف الثالث قبل الميلاد. وتتكون موضوعات الرسوم الصخرية في الخماسين من صور لحيوانات هي: الجمال، والوعول، والبقر الوحشي، والغزلان، والخيول، والمعز، إضافة إلى الرسوم الآدمية وزارة المعارف. آثار منطقة الرياض، مرجع سابق، 154؛ زارينس، يوريس، وآخرون، '' التقرير المبدئي عن مسح المنطقتين '' أطلال، مرجع سابق، ع4، 38. .   وفي وادي الدواسر عُثر على رسوم صخرية آدمية، وحيوانية مثل الوعول والأبقار والجمال، ورسوم تمثل موضوعات تختص ببعض الطقوس الدينية، والصيد والمعارك الحربية عبد الرحمن بكر كباوي، وآخرون، '' الموسم السادس حصر وتسجيل الرسوم والنقوش الصخرية 1411 هـ / 1990 م، وادي الدواسر - نجران '' أطلال، وكالة الآثار والمتاحف، ع14، (الرياض: 1416 هـ / 1996 م)، 47 - 49؛ وزارة المعارف. آثار منطقة الرياض، مرجع سابق، 154. .  

وفي قرية (الفاو) تنتشر الرسوم الصخرية على سفوح جبل طويق، وهي تمثل موضوعات مختلفة منها رسوم آدمية، ورسوم لخيول، وجمال يحمل بعضها هوادج، ومناظر حروب. ومن أجمل لوحات الرسوم الصخرية في المنطقة تلك اللوحات الموجودة على سفوح جبل مريبخ الذي يبعد نحو 30كم غربي قرية (الفاو)؛ إذ تمثل تلك الرسوم حفلات رقص، وجنيًا لثمار، ومناظر لحيوانات أليفة ومفترسة، وأبقارًا ونخيلاً مع كتابات بخط المسند منتشرة بينها من نفس أسلوب كتابات قرية (الفاو) . وفي سفح جبل طويق يوجد رسم لإنسان بالحجم الطبيعي مرتديًا ملابسه كاملة، وممسكًا في يده اليسرى رمحين، ومتمنطقًا سيفًا أو خنجرًا طويلاً، ولعل هذا الرسم - كما يعتقد عبد الرحمن الأنصاري - يرمز إلى (ود) ثم (كهل) معبود قرية (الفاو) الرئيس. وتوجد على صخور جبال طويق والجبال الأخرى المجاورة له مجموعات من النقوش الكتابية من نوع خط البادية (الثمودي)، وكتابات بخط المسند المعروف في قرية (الفاو)، والذي أخذ فيها شكلاً مميزًا وصارت لحروفه خصائص تميزها عن خط المسند في غيرها. وقد عالجت النقوش الكتابية في قرية (الفاو) موضوعات شتى تتعلق بالمجتمع والدين والتجارة. وجاء في تلك الكتابات أسماء القبائل التي سكنت قرية (الفاو)، وأسماء المعبودات التي عبدتها، بالإضافة إلى اسم أحد ملوكها وهو معاوية بن ربيعة القحطاني ملك قحطان ومذحج الأنصاري، عبد الرحمن الطيب. قرية (الفاو)، مرجع سابق، 23، 62 - 76؛ وزارة المعارف. آثار منطقة الرياض، مرجع سابق، 157، 158. .  

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م