شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
 
بحث متقدم

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: الشرقية
الباب: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد
الفصل: أساليب التعليم التقليدية
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف (أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
إعداد: أ.د. راشد بن سعد الباز (أستاذ العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
التحكيم العلمي: أ.د. أبو بكر بن أحمد باقادر (أستاذ علم الاجتماع ، وكيل وزراة الثقافة والإعلام للعلاقات الدولية الثقافية) - أ.د. إبراهيم بن مبارك الجوير (أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)

نتائج البحث

الصفحة الرئيسة » المنطقة الشرقية » الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد » الفصل العاشر: أساليب التعليم التقليدية » أولاً: أنماط التعليم » مدارس الوعظ والإرشاد

ب - مدارس الوعظ والإرشاد:

كان يوجد نوع من التعليم يتمثل في مدارس الوعظ والإرشاد الديني المنتشرة في المنطقة، وكان يقوم بتشييد هذه المدارس أثرياء المنطقة وأمراؤها وأعيانها، وللحرص على استمرارية تلك المدارس في أداء دورها كان يُخصص لها أوقاف للصرف عليها في أوجه متعددة مثل الاعتناء بالمبنى، والدفع لمن يقوم بالتدريس فيها، وكذلك صرف إعانات لمن يدرس فيها.

وكان التدريس في تلك المدارس يُركز على العلوم الشرعية مثل التفسير والحديث والفقه، وتتم الدراسة فيها أيام الأسبوع - ما عدا الثلاثاء والجمعة - على فترتين صباحية ومسائية، إذ كانت الفترة الصباحية تبدأ من الصباح إلى قبيل الظهر، والمسائية من بعد صلاة العصر إلى قُبيل صلاة المغرب، وقد خُصص يوما الجمعة والثلاثاء ليكونا إجازة أسبوعية إذ يتفرغ الناس يوم الجمعة للعبادة وقضاء الأمور الخاصة، في حين يُعَدُّ يوم الثلاثاء فرصة للمدرسين والطلاب للتنـزه والتنقل بين البساتين والعيون المنتشرة في المنطقة، وكانت الدراسة تستمر طوال العام ما عدا شهر رمضان وعيدَي الفطر والأضحى إذ تُغلق المدارس.

ومن الملاحظ أنّ تلك المدارس كان يغلب عليها التخصص المذهبي؛ فهناك مدارس تعتمد المذهب الشافعي مثل مدرسة حي العتبان الشمالية ومدرسة النعاثل، ومدارس تعتمد المذهب المالكي مثل مدرسة الصالحية ومدرسة الرفعة الجنوبية، ومدارس تعتمد المذهب الحنفي مثل مدرسة الشلهوبية.

وتتصف القطيف بطابع خاص في نمط التدريس فيها، فقد تأثرت بالنمط المتّبع في المدارس الموجودة في النجف وكربلاء بالعراق، وكان بعض الطلاب بعد أن ينتهي من تلقي دروسه في مدارس القطيف يلتحق بمدارس أو مراكز تعليمية في النجف وكربلاء، وتنوعت الحلقات الدراسية في القطيف إذ تُدرّس فيها علوم اللغة العربية والفلسفة والفقه والأصول، وكان التدريس يتم وفقًا للمذهب الشيعي، وتُعَدُّ القطيف المركز الرئيس الثاني للتعليم بعد الأحساء السبيــعــي، عبــدالله ناصـــر. الحيــــاة العلمية والثقافية والفكرية في المنطقة الشرقية، مرجع سابق، 30. .  

ومن الأمور الجيدة التي كانت تتبعها مدارس الوعظ والإرشاد وجود حلقتين: إحداهما مفتوحة للجميع من الرجال والنساء؛ حيث يُخصص مكان مستقل للنساء للاستماع، ويُركَّز في هذه الحلقة على الوعظ والتذكير بأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام، والثانية تبدأ بعد انتهاء الحلقة السابقة وانصراف الناس إذ يبقى الطلاب الملتحقون بالمدرسة لمواصلة تلقي العلم والتعمق في دراسة الموضوعات، ويكون ذلك باستخدام الأسلوب الفردي إذ يقوم الطالب بالقراءة على المدرس منفردًا، أو الأسلوب الجماعي، إذ يقرأ فيه أحد الطلاب في حضور الجميع عددًا من الصفحات أو يقرأ لوقت معين، ثم يأتي دور غيره بعده... وهكذا حتى ينتهي الوقت المحدد للحلقة.

ومما يُميز مدارس الوعظ والإرشاد إتاحتها الفرصة لتعلُّم العلوم الشرعية واللغة العربية للأفراد الذين لم يتسنَّ لهم الالتحاق بالكتّاب من الذكور والإناث، كما أنّها تمنح فرصة للاستزادة من العلوم الشرعية واللغة العربية للراغبين فيها ممن سبق لهم الالتحاق بالكتّاب، وقد تعددت مدارس الوعظ والإرشاد الموجودة في المنطقة خصوصًا في الأحساء؛ حيث انتشرت في أحيائها، ويمكن الإشارة إليها باختصار: حمد الجاسر، التعليم في الأحساء ، مجلة اليمامة، مؤسسة اليمامة، (الريـــــاض: 1374 هـ )؛ السبيـــعـــي، عبدالله ناصر. اكتشاف النفط، مرجع سابق،35 - 38.  

1 - مدارس حي الكوت:

أ) مدرسة علي باشا:

وقد أُنشئت في الهفوف في عام 1019هـ /1610م، وأُوكل التدريس فيها إلى علماء من أسرة آل ملا.

ب) مدرسة مصطفى باشا:

وقد تولى التدريس فيها عبدالرحمن بن حمد بن عثمان.

ج) مدرسة آل عمير:

وقد تولى التدريس فيها طلبة العلم من أسرة آل عمير.

د) المدرسة الشلهوبية:

وقد أسسها الشيخ أحمد بن شلهوب، وتولى التدريس فيها آل الشيخ أبي بكر الملا.

هـ) المدرسة العمرية:

وقد تولى التدريس فيها آل الشيخ أبي بكر الملا.

و) مدرسة راشد بن دهنين العماني:

أسسها عام 1292هـ /1875م، وقد أُوكل التدريس فيها إلى آل أبي بكر الملا.

ز) مدرسة آل عبداللطيف:

وقد أُوكل التدريس فيها إلى أسرة آل عبداللطيف.

ح) مدرسة محمد بن حسن بن خاطر:

أسسها عام 1272هـ /1856م، وقد أُوكل التدريس فيها إلى أسرة الهاشميين، وهي أسرة نـزحت من المغرب إلى الهفوف.

2 - مدارس محلة النعاثل:

أ) مدرسة النعاثل:

وقد تولى التدريس فيها أفراد من أسرة المبارك.

ب) مدرسة السويق:

وقد تولى التدريس فيها أفراد من أسرة العمير.

ج) مدرسة النعيم:

وقد تولى التدريس فيها أفراد من أسرة النعيم.

3 - مدارس حي الرفعة:

أ) مدرسة الشريفة.

ب) مدرسة الشهارنة.

ج) مدرسة الرفعة الجنوبية.

وقد تولى التدريس في هذه المدارس أفراد من أسرة آل مبارك.

4 - مدارس حي الصالحية:

في حي الصالحية كانت توجد مدرسة تُعرف بمدرسة الصالحية أسست في عام 1340هـ /1922م، وقد تولى التدريس فيها أفراد من أسرة المبارك.

5 - مدرستا حي المبرز:

أ) مدرسة حي العتبان الشمالية.

ب) مدرسة العتبان الشرقية (الحضر).

وكان يتولى التدريس في المدرستين أفراد من أسرة آل عبدالقادر ممن لهم حظ وافر من العلم.

عودة إلى صفحة نتائج البحث
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م