شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
 
بحث متقدم

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: الرياض
الباب: الآثار والمواقع التاريخية
الفصل: آثار ما قبل الإسلام
رئيس اللجنة العلمية: أ. د. عبدالعزيز بن سعود الغزّي ( أستاذ علم الآثار القديمة بجامعة الملك سعود )
إعداد: د. سالم بن أحمد طيران ( أستاذ علم الآثار القديمة المشارك بجامعة الملك سعود )
التحكيم العلمي: أ.د. عادل بن محمد نور غباشي ( أستاذ علم الآثار والحضارة الإسلامية بجامعة أم القرى ) - د. سامر بن أحمد سحله ( أستاذ آثار الشرق الأدنى المساعد بجامعة الملك سعود )

نتائج البحث

الصفحة الرئيسة » الرياض » الباب الثالث: الآثار والمواقع التاريخية » الفصل الثاني: آثار ما قبل الإسلام » أولاً: آثار العصور التاريخية المبكرة » الآثار الثابتة » الرسوم الصخرية - (Rock Arts) -

6 - الرسوم الصخرية (Rock Arts):

تُعد الرسوم الصخرية السجل التاريخي لإنسان العصر الحجري الحديث، فقد لعبت دورًا مهمًا في الحياة الاجتماعية والثقافية والدينية لإنسان ذلك العصر في شبه الجزيرة العربية. وتتميز المملكة العربية السعودية في هذا الخصوص بكونها من أغنى الدول في الرسوم الصخرية بالنسبة إلى العالم القديم، حيث تنتشر فيها الرسوم الصخرية المبعثرة على الجبال، وعلى الطبقات البارزة من الصخور الرملية، وفي الوديان والصحاري. وقد عُرفت الرسوم بالألوان منذ العصور القديمة، بيد أن استخدامها كان مقصورًا على الكهوف وأحيانًا على واجهات الجبال. واعتقد بعض الباحثين أن الرسوم الصخرية وسيلة من وسائل التعبير؛ لذلك فإن بعض الدارسين رأى فيها نوعًا من أنواع الكتابة التصويرية. لقد رسم الإنسان القديم أيضًا على واجهات صخور الجبال رسومًا تمثل البيئة التي عاش فيها، وما حوته من أشجار، ونباتات، وجبال، وحيوانات، وأدوات وأسلحة وغير ذلك، بالإضافة إلى بعض الأنشطة الحياتية التي مارسها الإنسان القديم في فترات العصر الحجري الحديث، وعصر فجر التاريخ.

وفي المنطقة عُثر في عدد من المواقع على رسوم صخرية تؤرَّخ بالعصر الحجري الحديث وما بعده، ثلاثة منها توجد في منطقة صغيرة إلى الجنوب من بلدة الخماسين بمحافظة وادي الدواسر، وسجلت بالأرقام 211 - 10، 11، 12 في سجلات وكالة الآثار والمتاحف. وتحوي هذه المواقع رسومًا للأبقار، والكلاب، والقطط، والمعز، والجمال، والخيول، والثعابين. ووجدت في الموقع رقم 211 - 10، رسوم أشكال آدمية لها رؤوس مستديرة، وأذرع مقوسة قليلاً من الجانبين وهي ذات طول غير متناسق. كما وجد نحت بارز لبقرة لها أظلاف محززة بدقة. وينفرد الموقع 211 - 11، باحتوائه على رسوم لأشخاص برؤوس بيضاوية، يحمل كلٌّ منهم قوسًا في إحدى يديه وسهمًا في الأخرى، بينما ثُبّت في الحزام سيف أو خنجر ذو رأس مدوّر. واكتشف أيضًا في جبال الصخور الرملية المسماة (منجور) بمنطقة خشم دلقان موقع مهم سجل بالرقم 207 - 37 في سجلات وكالة الآثار والمتاحف، يحتوي على رسوم صخرية لأشجار النخيل، وفارسين يحملان أقواسًا وسهامًا، والغول، وحيوانات أخرى، وبعض النقوش الكتابية. زارينس، يوريس، وآخرون، '' التقرير المبدئي عن مسح المنطقتين '' أطلال، مرجع سابق، ع4، 38؛ زارينس، يوريس، وآخرون، '' التقرير المبدئي لمسح المنطقة الوسطى '' أطلال، مرجع سابق، ع3، 31، 32.   وإضافةً إلى ذلك، فقد وجدت رسوم صخرية قديمة في جبل البيضتين في محافظة الدوادمي، كما عثر على رسوم صخرية أخرى في أحد الشعاب الضيقة بوادي مأسل، في موقع يحمل الرقم 206 - 57 في سجلات وكالة الآثار والمتاحف زارينس، يوريس، وآخرون، '' التقرير المبدئي لمسح المنطقة الوسطى '' أطلال، مرجع سابق، ع3، 32، 33. .   وجدير بالذكر أن أيونـز ثمبسون ذكرت معلومات قيمة عن موقعين للرسوم الصخرية في المنطقة وجدا مجاورين لمنشآت معمارية تؤرخ بالعصر الحجري الحديث. يبعد الموقع الأول منهما عن الرياض 110كم إلى الجنوب على طريق الرياض - مكة، ويحتوي على رسوم تمثل مجموعات من النعام ومخلوقات أخرى ذات أجسام طويلة، وأذناب مرفوعة في الهواء، إضافةً إلى رسوم آدمية، ووعول ذات قرون ملتوية إلى الخلف، وظباء ذات قرون مستقيمة Op. Cit. Thompson. Desert trakes . p. 18 .   أما الموقع الثاني فيوجد إلى الجنوب من الرياض على مسافة أقل من مسافة الأول. وهناك تظهر رسوم مختلفة منها منظر يمثل شخصين في حالة عراك، وكلٌّ منهما يحمل بيده ترسًا وباليد الأخرى عصا (أو سيفًا)، كما أن أحدهما يضع على رأسه غطاء يشبه الخوذة. كذلك يوجد على واجهة الجبل رسوم لوعول بقرون ضخمة تميل إلى الخلف، ورسوم لظباء ذات قرون مستقيمة، وأخرى لأشخاص يمتطون الخيول، وأشخاص يتقاتلون بالأقواس والسهام، وآخرين بأذرع ممتدة مبالغ في رسم أحجامها، بالإضافة إلى رسوم تمثل وسومًا أو ما شابه ذلك Ibid. Thompson. Desert trakes. p. 48 .  

عودة إلى صفحة نتائج البحث
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م