شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
   
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: مدخل عام
الباب: الآثار والمواقع التاريخية
الفصل: ـ
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. عبدالعزيز بن سعود الغزّي
إعداد: أ.د. عبدالعزيز بن سعود الغزّي ( أستاذ علم الآثار القديمة بجامعة الملك سعود ) - أ. د.سعيد بن فايز السعيد ( أستاذ اللغات والحضارات القديمة بجامعة الملك سعود ) - د. مشلح بن كميخ المريخي ( أستاذ علم الآثار الإسلامية المشارك بجامعة الملك سعود )
التحكيم العلمي: أ.د. عادل بن محمد نور غباشي ( أستاذ علم الآثار والحضارة الإسلامية بجامعة أم القرى ) - أ.د. عبدالله بن حسن مصري ( أستاذ علم الإنسان / الآثار بجامعة الملك سعود سابقًا )

نتائج البحث

الصفحة الرئيسة » مدخل عام » الباب الرابع: الآثار والمواقع التاريخية » ثانيًا: الاستيطان في العصور الحجرية » العصر الحجري الحديث

ب - العصر الحجري الحديث:

تنتشر آثار ثقافة العصر الحجري الحديث (ما قبل صناعة الفخار) في أرجاء المملكة، إذ عُثر على الأدوات الحجرية المميِّزة لهذا العصر في عدد كبير من المواقع المنتشرة في جميع مناطق المملكة؛ ففي المنطقة الشرقية عُثر على مادة العصر الحجري الحديث في الطبقة الرابعة عشرة متمثلةً في أدوات حجرية من بينها رؤوس حراب وسهام ورماح متناهية في الدقة، وتقع هذه الطبقة أسفل طبقة عُثر فيها على أدوات حجرية مع كِسَر فخارية بدائية الصنع. وأُرِّخت الطبقة الرابعة عشرة بالألف السابع قبل الميلاد، وعُدَّت مرحلة من مراحل العصر الحجري الحديث (ما قبل الفخار) عبدالله حسن مصري، ''ما قبل التاريخ في شرق المملكة العربية السعودية وشمالها''، في: دراسات تاريخ الجزيرة العربية، الكتاب الثاني: الجزيرة العربية قبل الإسلام، (الرياض: جامعة الملك سعود، 1404 هـ / 1984م)، 84 - 85. .   كما عُثر على مجموعة من الأدوات الحجرية التي تُؤرَّخ بالعصر الحجري الحديث (ما قبل الفخار) في عدد من المواقع التي تنتشر في محيط عين دار دانيال بوتس، وآخرون، ''التقرير المبدئي عن الموسم الثاني لمسح المنطقة الشرقية 1397 هـ / 1977م''، أطلال، وكالة الآثار والمتاحف، ع2، (الرياض: 1398 هـ / 1978م)، لوحة 18أ. .  

وفي وسط المملكة عُثر على مواقع ترجع إلى العصر الحجري الحديث في عدد كبير من المواطن؛ ففي الربع الخالي وُجدت أدوات حجرية في: المتبطحات، وجلدة، وشرورة، وموقع آخر لا يحمل اسمًا كرستوفر إيدنـز، ''العصر الحجري الحديث في الربع الخالي 1399 هـ / 1979م''، أطلال، وكالة الآثار والمتاحف، ع6، (الرياض: 1402 هـ / 1982م )، 116 - 117. .   كما عُثر في وادي الغيران في الربع الخالي على عدد كبير من المواقع وصل إلى 44 موقعًا، وتقع هذه المواقع على ضفاف البحيرات القديمة أو بين رواسبها، وتمثل معسكرات صيد عُثر فيها على تشكيلات حجرية دائرية يُظن أنها مواقد للنار. وعُثر في معظم هذه المواقع على أدوات حجرية مشذبة، وشظايا صوانية، وسهام صيد صغيرة نبيل يوسف الشيخ، ''وادي الغيران: تقرير علمي عن المواقع الأثرية في الربع الخالي''، مجلة الواحة، ع42، الربع الثالث، (2006م)، 7. ،   كما عُثر على أدوات حجرية تؤدي وظائف متنوعة، مثل: المكاشط، والسكاكين، ومدقَّات الطحن، وأدوات الجرش (المساحن) المرجع السابق، 8. ،   وأدوات حجرية أخرى، بالإضافة إلى قليل من قشر بيض النعام، وأدوات حجرية مصنوعة من حجر الزجاج البركاني المرجع السابق، 9.   ترجع إلى العصر الحجري الحديث. ويُظن أن مرتاد هذه المواقع كان غير مستقر استقرارًا كاملاً المرجع السابق، 8. .  

وعُثِر على مجموعة من المواقع تعود إلى العصر الحجري الحديث (ما قبل الفخار) في أمكنة منتشرة في محافظة وادي الدواسر، بالقرب من قرية الفاو، ومواقع أخرى عُثِر فيها على أدوات حجرية، وموقع عُثِر فيه على رسوم صخرية، ومن بين الأدوات الحجرية أدوات يُظن أن الرسوم الصخرية قد نُفذت بها، وكذلك عُثِر على مواقع أخرى في محافظة السليل، وبالقرب من سدوس، وضرما، وحول عين الحيسي، وعلى حواف وادي صلبوخ عبدالعزيز بن سعود الغزي، '' الجغرافيا التاريخية البشرية لمنطقة الرياض إبان العصور الحجرية''، في: منطقة الرياض: دراسة تاريخية وجغرافية واجتماعية، منطقة الرياض خلال التاريخ القديم والإسلامي، تحرير: عبدالله بن ناصر الوليعي، (الرياض: إمارة منطقة الرياض، 1420 هـ / 1999م)، جـ2، 40 - 42. .  

وتنتشر مجموعة من المواقع التي تحتوي على مواد أثرية تعود إلى العصر الحجري الحديث (ما قبل الفخار) في بيئات متنوعة منها: مصاطب الأودية، والعروق الرملية، وحواف البحيرات القديمة، وقمم الجبال. وفي هذه المواقع عُثر على أدوات حجرية متنوعة من بينها رؤوس سهام مشحوذة الوجهين، وشوكة ذات غمد يوريس زارينس، وآخرون، ''تقرير مبدئي عن مسح منطقة الرياض (العارض)'' ، أطلال، وكالة الآثار والمتاحف، ع6، (الرياض: 1402 هـ / 1982م). .  

وفي الثمامة الواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة الرياض عُثر على مجموعة من رؤوس سهام ورماح وحِراب تمتاز بصناعة غاية في الدقة، كما أنها تعكس تنوعًا في الأشكال لا يتوافر في غيرها؛ بالإضافة إلى أدوات ورقية الشكل، ومكاشط، ومثاقب، وقواطع، ورقائق، ويُظن أن تاريخ هذه الأدوات يرجع إلى الألف السادس قبل الميلاد حامد أبو درك، وآخرون، ''الاستكشافات والتنقيبات الأثرية بموقع الثمامة الذي يرجع تاريخه إلى العصر الحجري الحديث''، أطلال، وكالة الآثار والمتاحف، ع2، (الرياض: 1404 هـ / 1984م)، 101 - 102. .  

وبالنسبة إلى العصر الحجري الحديث الفخاري فقد عُثر على مواده الأثرية في عدد من المواقع في جميع مناطق المملكة. وتُعد مواقع فترة العُبيد التي وُجد فيها أكثر من 40 موقعًا في المنطقة الشرقية من المملكة أفضل ممثل لهذه الفترة، وتتفاوت هذه المواقع في أحجامها وموادها الأثرية. وقد أماط اللثام عن هذه المواقع عمل أثري نُفذ عام 1392هـ / 1972م لمسح مواقع العصر الحجري الحديث الفخاري (مواقع العُبيد) في المنطقة الشرقية وبخاصة ثلاثة مواقع هي: عين قناص، والدوسرية، وأبو خميس Masry, A. H. Prehistory in Northeastern Arabia; the Problem of Interregional Interaction. Miami: Field Research Projects. 1974. .   واتَّضح أن المادة الأثرية لفترة العصر الحجري الحديث الفخاري وُجدت في طبقات تعلو مباشرة الطبقات التي وُجدت فيها الأدوات الحجرية العائدة إلى العصر الحجري الحديث (ما قبل الفخار) عبدالعزيز بن سعود الغزي، ''تصنيف فخار العُبيد المزخرف بالألوان وتاريخ البحث فيه في شرقي المملكة العربية السعودية''، آدوماتو، مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية، ع3، (الجوف: عشر ذي الحجة 1426 هـ / يناير / كانون الثاني 2006م)، 25 - 46. .  

عودة إلى صفحة نتائج البحث
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م