شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
 
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: القصيم
الباب: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد
الفصل: الألعاب الشعبية
رئيس اللجنة العلمية: أ. د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية )
إعداد: أ. د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية )
التحكيم العلمي: أ. د. أبو بكر بن أحمد باقادر ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك عبدالعزيز سابقا ) - د. عبدالله بن ناصر العُمري ( أستاذ علم الاجتماع المساعد بجامعة الملك سعود )

الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد

الصفحة الرئيسة » القصيم » الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد » الفصل الثامن: الألعاب الشعبية » أولاً: نماذج من الألعاب

طاق طاقية:

يُشكل الأطفال حلقة دائرية، ويبدأ أحدهم بالدوران ومعه غترة يعقد طرفها مرددًا أهازيج محددة يرد عليها اللاعبون الجالسون ردًا معينًا، وفي أثناء دورانه يقوم هذا اللاعب بإلقاء الغترة خلف أحد اللاعبين خفيةً، وعندما يكمل الدورة بعد إلقائه الغترة يأخذها ويضرب بها من وُضعت وراء ظهره حتى يدور خلف زملائه ويعود إلى مكانه مرة أخرى، وذلك جزاء عدم انتباهه إلى وجود الغترة خلفه.

أما إذا شعر اللاعب الجالس بأن الغترة قد وُضعت خلفه فإنه يسارع بأخذها ويضرب بها اللاعب الذي وضعها ويحل محله بالدوران، وكانت هذه اللعبة تُلعَب في المدارس الابتدائية في الثمانينيات من القرن الرابع عشر الهجري/الستينيات من القرن العشرين الميلادي في حصص التربية الرياضية.

الروجحان:

ونعني بها الأرجوحة التي يصنعها الأطفال بشكل خشبة طويلة تُوضع فوق جذع النخلة أو نحو ذلك بحيث يركب أحدهم على أحد طرفي الخشبة ويركب طفل آخر على طرفها الثاني. ويطلقان أثناء تحركها إلى الأعلى ثم إلى الأسفل بعض التعبيرات الدارجة مثل (الروجحان عشر وثمان).

حدارجا بدارجا:

تلعبها مجموعة من الفتيات الصغيرات؛ إذ يجلسن على شكل حلقة دائرية ويبسطن أكفهن على الأرض وسط الدائرة، وتبدأ إحداهن بإلقاء أهازيج معينة أولها اسم اللعبة (حدارجا بدارجا) وآخرها كلمة محددة معروفة سلفًا للجميع، وتلمس بيدها أيدي اللاعبات الأخريات بالترتيب عند النطق بكل كلمة تقولها، وعندما تنطق بآخر كلمة يجب على من لمست يدها عند نطق هذه الكلمة أن ترفع يدها إلى أعلى، وإن لم تفعل ذلك بسرعة تُسارع زميلاتها بضرب يدها.

طبق زيزي:

وفيها تقف فتاتان يكون طولهما وحجمهما متناسبَين، وتُسند كلٌّ منهما ظهرها إلى ظهر الأخرى مع تشابك أيديهما، ثم تقوم اللاعبة الأولى بثني جذعها إلى الأمام لترفع زميلتها فوق ظهرها، ثم تفعل الأخرى مثل ذلك مع ترديد كلمات محددة الغنايم، عبدالرحمن. المذنب، مرجع سابق، 126 - 133. .  

رياضة الصيد:

ولها أدوات مختلفة نستعرض هنا بعضًا منها:

1- النباط:

هو عود من الأثل له رأسان (محجان) بشكل زاوية حادة، يهذبه صاحبه ثم يربط في أعلى كل رأس طرفًا من شريط من المطاط، ويجمع بين طرفيه الآخرين برقعة مستطيلة من الجلد المدبوغ تكون مقرًا ومكانًا لرمي حصاة صغيرة الحجم ومدببة، ويُفضَّل أن يكون لها بعض الرؤوس حتى تدمي الطير وتجرحه. يمسك الصياد عود الأثل (المحجان)، ويمسك بالأخرى رقعة الجلد التي تحوي الحصاة ويجرها بشدة، ثم يطلقها وهي مشدودة بعدما يصوب تمامًا تجاه الرمية.

2- المفقاس:

وهو عود مستطيل ليّن يؤخذ إما من عسب النخيل أو من الأثل، ويُربط بين طرفيه بخيط ليعمل تقويسًا أشبه ما يكون بانحناء القوس عند رمي النشاب، ويضع الصياد طُعمًا للطائر على الطرف الأسفل للمفقاس، وعندما يقع الطائر ليتناول الطُّعم يكون موقع رجليه مثيرًا لحركة المفقاس السريعة فتمسك برجليه أو إحداهما حتى يعود صاحب المفقاس فيمسك بالطائر ويخلِّصه ويأخذه، ثم يعيد ربط مفقاسه مرة أخرى لطائر جديد، ويكون مكان المفقاس دائمًا قرب ماء جارٍ وتحت ظل نخلة صغيرة أو شجرة.

3- الملواف:

وهي عصا قد لا يتعدى طولها م، يمسك بها صاحبها، ويحاول أن يلقيها على الطائر بقوة عندما يفاجئه حاطًا قرب الماء أو على غصن شجرة غير عالٍ، فعندما يبدأ الطير طيرانه يكون صاحب (الملواف) قد ألقاها عليه أو لوّح بها أمامه في الهواء إذا كان قريبًا منه، ولربما صاده إذا أصابته العصا، وتعتمد هذه العملية على المهارة وسرعة الحركة وتناسُبها مع حركة الطير وموقعه، فإن مات من ضربته دون إسالة للدم تركه ولم يأكله؛ لأنه يصبح في هذه الحالة موقوذًا، وإن سقط الطير مصابًا بجراح وأدركه بالذكاة الشرعية أكله.

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م