شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
 
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: تبوك
الباب: الآثار والمواقع التاريخية
الفصل: آثار العصور الإسلامية
رئيس اللجنة العلمية: أ. د. عبدالعزيز بن سعود الغزّي (أستاذ علم الآثار القديمة بجامعة الملك سعود )
إعداد: أ. د. علي بن إبراهيم الغبّان (أستاذ علم الآثار بجامعة الملك سعود )
التحكيم العلمي: د. عدنان بن محمد الحارثي الشريف (أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية المشارك بجامعة أم القرى )- د. سامر بن أحمد سحله (أستاذ آثار الشرق الأدنى المساعد بجامعة الملك سعود )

الباب الثالث: الآثار والمواقع التاريخية

الصفحة الرئيسة » تبوك » الباب الثالث: الآثار والمواقع التاريخية » الفصل الثالث: آثار العصور الإسلامية » ثانيًا: آثار المنطقة في الفترة الإسلامية » سكة حديد الحجاز

و - سكة حديد الحجاز:

كان الدافع وراء إنشاء سكة حديد الحجاز خدمة حجاج بيت الله الحرام وتوفير وسيلة نقل حديثة تقلهم إلى الأراضي المقدسة، ولذا سارت عملية بناء الخط بسرعة فائقة، حيث شُرع في العمل بجزئه الأول (دمشق - درعا) في عام 1318هـ / سبتمبر 1900م ووصل أول قطار إلى المدينة المنورة في عام 1326هـ الموافق 22 أغسطس 1908م، وبلغ طول الخط من دمشق إلى المدينة 1302كم، وقد قُسم إلى خمسة أقسام؛ ويمتد القسم الأول من دمشق إلى درعا وطوله 123كم، والقسم الثاني من درعا إلى عَمَّان وطوله 99كم، والقسم الثالث من عمان إلى معان وطوله 237كم، والقسم الرابع من معان إلى تبوك وطوله 233كم، والقسم الخامس من تبوك إلى المدينة المنورة وطوله 610كم؛ ويتكون من قطاعين: قطاع تبوك العلا وطوله 288كم، وقطاع العلا المدينة المنورة وطوله 322كم المرجع السابق، 191، 192. .  

والذي يهم من هذا الطريق الجزء الواقع في منطقة تبوك، فقد تم الاحتفال بوصول الخط الحديدي إلى تبوك في عام 1324هـ الموافق الأول من سبتمبر 1906م، وقد واجهت تنفيذ جزء الطريق الواقع جنوب تبوك بعض العقبات بسبب وجود تضاريس صعبة نسبيًا استلزمت إقامة عدد من الجسور على الأودية التي يعبرها الطريق بلغت أطوال بعضها 60م، وفي منطقة الأخضر التي تبعد 70كم إلى الجنوب الشرقي من تبوك نفذ نفق طويل تحت جزء من عقبة الأخضر، وعلى وادي الأخضر تم بناء أكبر جسر حجري على هذا الجزء من الطريق بلغ طوله 143كم واحتوى على عشرين قنطرة، كما تم إنشاء ست عشرة محطة على مسار السكة بين تبوك والعلا. وتختلف أحجام هذه المحطات من مكان إلى آخر، ففي تبوك أنشئت محطة رئيسة مكونة من مجموعة من المباني بالإضافة إلى مباني الحجر الصحي، وبعد تبوك تتوالى محطات صغيرة ذات تصميم موحد إلى أن يصل الطريق إلى الحجر. وهذه المحطات على الترتيب: وادي الأثيلي، وبرك، والأوجرية، ودار الحج، والمستبقة، والأخضر، وخميسة، والأسعد، والمعظم، وخشم صنع، والدار الحمراء، والمطلع، وأبو طاقة، والمزحم، والحجر (مدائن صالح)؛ كما توجد خمس محطات أخرى للسكة شمال تبوك تقع في الحدود الإدارية لمنطقة تبوك، وهي من الشمال إلى الجنوب: حالة عمار، وذات الحاج، وبئر ابن هرماس، والهضم، والمحتطب المرجع السابق، 204. .  

وبعض محطات سكة الحديد في منطقة تبوك في حالة إنشائية جيدة تسمح بالاستفادة منها بعد إجراء ترميمات لها، وبعضها الآخر أصابه الخراب فتهدم، ومعظم هذا الخراب حدث بفعل العابثين من الشباب الذين يحفرون في أرضياتها وتحت أساساتها باحثين عن كنوز مزعومة.

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م