شـريـط الأخــبار::
مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية
البحــث
*
غير مسموح بالعلامات الخاصة
بحث متقدم
الصــور
التفـاصيل
الخــرائط
التفـاصيل
روابط رئيسية
-
ألبوم الصور
-
الخرائط
-
النسخة المطبوعة
-
المصادر والمراجع
المنطقة:
مكة المكرمة
الباب:
الآثار والمواقع التاريخية
الفصل:
آثار ما قبل الإسلام
رئيس اللجنة العلمية:
أ.د. عبدالعزيز بن سعود الغزّي (أستاذ علم الآثار القديمة بجامعة الملك سعود)
إعداد:
أ.د. ناصر بن علي الحارثي (أستاذ الحضارة الإسلامية بجامعة أم القرى)
التحكيم العلمي:
أ.د. عادل بن محمد بن نور غباشي (أستاذ علم الآثار والحضارة الإسلامية بجامعة أم القرى) - د. سامر بن أحمد سحله (أستاذ آثار الشرق الأدنى المساعد بجامعة الملك سعود)
الباب الثالث: الآثار والمواقع التاريخية
الصفحة الرئيسة
»
مكة المكرمة
»
الباب الثالث: الآثار والمواقع التاريخية
»
الفصل الثاني: آثار ما قبل الإسلام
»
ثالثًا: الوسوم
ثالثًا: الوسوم
عثر على عدد كبير منها في منطقة مكة المكرمة، وقد تمحورت وظيفة هذه الوسوم في ناحيتين: تحديد أملاك القبائل، وتحديد مواشيها، وأمكن تصنيفها بحسب أشكالها إلى الأنواع التالية:
الهلال:
ورد على عدة نماذج، منها:
في
العرفاء
الرسيني، إبراهيم، وآخرون، «مسح الرسوم والكتابات الصخرية في منطقة مكة المكرمة»، أطلال, مرجع سابق، ع16، 152 - 165.
،
ودويرج كتب، والعاصر، وهكذا
في وادي الصالح شرق الحوية شمال شرق الطائف، و
في وادي الكفو باليمانية، وهكذا
في دويدة، وخليص، وورد أيضًا على شكل هلالين متعاكسين بينهما نقطة هكذا
.
المطرق:
ورد هذا الشكل على النحو الآتي:
في
العرفاء
إدارة الآثار والمتاحف. مقدمة عن آثار المملكة، مرجع سابق، 50.
،
و
في وادي الكفو، و
في عرفة، وضرس ماضب بالحفائر شمال الطائف، وهكذا
في دويدة، وهكذا
في وادي الكفو، وهكذا
في دويدة.
الدلو:
ورد على ثلاثة أشكال هي:
في العرفاء، و
في وادي الكفو، و
في حمى النمور، ودويدة، وسحية بني ذبيان، ووادي الكفو، و
في دويدة أيضًا، وهكذا
في العاصر، وهكذا أيضًا
في قران والعاصر، وهكذا
و
في العاصر، وهكذا
في دويدة.
المغزل:
ورد على ثلاثة أشكال هي:
في ضرس ماضب بالحفائر شمال الطائف، وفي دويدة، و
في العرفاء، و
في عرفة، وخليص، والعرفاء، ودويدة
وسوم في موقع دويدة
، و
في حمى النمور.
دائرة وحرف
الإفرنجي:
ورد هكذا
في كل من عرفة، والعرفاء.
الربابة:
ورد هكذا
في وادي
الكفو
المرجع السابق، 69.
.
الدائرة والنقطتان:
ورد هكذا
في السيل
الكبير
إدارة الآثار والمتاحف. مقدمة عن آثار المملكة، مرجع سابق، 76.
،
والعسيلة.
الكفا:
ورد هكذا
في
العرفاء
المرجع السابق، 70.
.
الحياة:
ورد على شكل
في الخط الإفرنجي، ونفذ على الصخور بكل من المغمس،
والعرفاء
المرجع السابق، 79، 80.
.
المسحب:
على شكل رقم (2) الحسابي، نفذ على صخرة في عرفة،
ويلملم
المرجع السابق، 74، 75.
.
المشعاب:
على شكل رقم 8 الحسابي، نفذ في صخور بضرس ماضب بالحفائر شمال
الطائف
إدارة الآثار والمتاحف. مقدمة عن آثار المملكة، مرجع سابق، 40، 41.
،
وهكذا
في عرفة، ووادي الكفو
باليمانية
المرجع السابق، 55.
،
وهكذا
في دويدة.
عرقاء أو عرق:
على شكل + الحسابية، نفذ في صخور بضرس ماضب بالحفائر شمال
الطائف
المرجع السابق، 60، 61.
،
وفي وادي ملكان، وفي دويدة، وهكذا
في خليص.
الدائرة والمطرق:
ورد هكذا
في
الكفو
المرجع السابق، 82.
،
وهكذا
في
العرفاء
المرجع السابق، 83، 84.
،
والمنطقة الواقعة بينها وبين وادي العقرب، وهكذا
في العرفاء وخليص، وهكذا
في وادي ملكان، و
في قران وملكان.
العمود:
ورد على نموذجين هكذا
في وادي
الكفو
الرسيني، إبراهيم، وآخرون، «مسح الرسوم والكتابابت الصخرية في منطقة مكة المكرمة», أطلال، مرجع سابق، ع16، 82.
،
وهكذا
في عرفة ووادي
جدد
المرجع السابق، 88، 89.
،
وضرس ماضب بالحفائر.
الدائرة:
هكذا
في كثير من المواقع، مثل: المكتوبة، وميسان، ووادي الكفو، والحرمان، والمغمس، ودويدة، وحمى النمور، والسيل الكبير، والحدباء ببني سعد.
المربع والدائرة:
هكذا
في المكتوبة.
المربع والمطرق:
هكذا
في المكتوبة، وهكذا
في قران، وفيها أيضًا هكذا
، وهكذا
في العاصر، وهكذا
في دويدة.
الباب:
ورد هكذا
في وادي الكفو، وضرس ماضب بالحفائر شمال
الطائف
المرجع السابق، 53، 54.
،
وقران، وهكذا
في سحية بني ذبيان، وهكذا في رنية
شرق الطائف.
الكلوب:
ورد هكذا
في
العرفاء
الرسيني، إبراهيم، وآخرون، «مسح الرسوم والكتابابت الصخرية في منطقة مكة المكرمة», أطلال، مرجع سابق، 72, 164.
،
و
في خليص.
القوسان والدمعة:
ورد هكذا
في دويدة.
المثلث:
هكذا
في قران والعسيلة، وهكذا
في قران، و
في العاصر، وهكذا
في قران، وهكذا في
خليص.
الباب والمطرق:
هكذا
في قران، و
في وادي ملكان، وهكذا
أيضًا في قران، وهكذا
في وادي ملكان.
الشمس:
ورد هذا الوسم على عدة أشكال في قران، وذلك على النحو الآتي:
،
،
،
، كما ورد على شكل واحد في دويدة هكذا
.
العرق والمطرق:
ورد هذا الوسم هكذا في قران.
الصدفة:
ورد هذا الوسم هكذا
في ملكان.
السابق
التالي
سجل الزوار
أبلغ عن خطأ
اتصل بنا
المتواجدون حالياً:
15
زائر
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة
©
م