شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
 
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: مكة المكرمة
الباب: الآثار والمواقع التاريخية
الفصل: آثار العصور الإسلامية
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. عبدالعزيز بن سعود الغزّي (أستاذ علم الآثار القديمة بجامعة الملك سعود)
إعداد: أ.د. ناصر بن علي الحارثي (أستاذ الحضارة الإسلامية بجامعة أم القرى)
التحكيم العلمي: أ.د. عادل بن محمد بن نور غباشي (أستاذ علم الآثار والحضارة الإسلامية بجامعة أم القرى) - د. سامر بن أحمد سحله (أستاذ آثار الشرق الأدنى المساعد بجامعة الملك سعود)

الباب الثالث: الآثار والمواقع التاريخية

الصفحة الرئيسة » مكة المكرمة » الباب الثالث: الآثار والمواقع التاريخية » الفصل الثالث: آثار العصور الإسلامية » أولاً: المعالم التاريخية والمواقع الأثرية » المعالم التاريخية

أولاً: المعالم التاريخية والمواقع الأثرية

تزخر منطقة مكة المكرمة بكثير من المعالم التاريخية والمواقع الأثرية، إذ يزيد عددها على أربعمئة وخمسين معلمًا تاريخيًا وموقعًا أثريًا، معظمها اشتملت على نقوش كتابية ووسوم ورسوم صخرية، وقلة منها تمثل مستوطنات أثرية مندثرة.

أ - المعالم التاريخية:

لصلة المنطقة بأحداث السيرة النبوية المطهرة - على صاحبها أفضل صلاة وأتم تسليم - فقد احتوت على كثير من المواضع التي تشرفت بمرور الرسول صلى الله عليه وسلم بها، والتي أصبحت فيما بعد تعرف باسم: المعالم التاريخية، مثل: الحديبية (الشميسي) ، وغار ثور، وغار حراء، ووادي حنين، والمثناة، والطائف، وبحرة الرغاء، والسدرة (الصادرة) بوادي النمل، وذي طوى، والجعرانة، والتنعيم، وعسفان، ووادي سرف (النوارية)، ونخلة، ومنى، ومزدلفة، وعرفة، والعقبة، ومكة المكرمة بجبالها وأحيائها. وسوف نورد بعض المعالم، وذلك على النحو الآتي:

1 - بحرة الرغاء:

وهي تلعة واسعة ذات أرض بيضاء، تسيل من هضبة السوق فتندفع في وادي لية من الجنوب يسار طريق الجنوب للخارج من الطائف، مقابلة لمفيض اليسرى على بعد 17كم من الطائف، يفرق طريقها بعد جزع الوادي، يحدها شرقًا جبال أم العبلان وأم عين وأم طير، وغربًا قريتا البواطي والخبزية، وشمالاً تلاع وجبال ثم قرية الوزير، وجنوبًا الخط المسفلت عاتق البلادي، معجم معالم الحجاز. ط1، (الطائف: نادي الطائف الأدبي، 1398 هـ/1978م)، جـ1، 182؛ عاتق البلادي، معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية. ط1، (مكة المكرمة: دار مكة المكرمة للطباعة والنشر والتوزيع، 1402 هـ/1982م)، 253، 254؛ الحارثي، ناصر. المعجم الأثري لمحافظة الطائف، مرجع سابق، 21؛ حماد حامد السالمي، المعجم الجغرافي لمحافظة الطائف. ط1، (الطائف: اللجنة العامة للتنشيط السياحي بمحافظة الطائف بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم بالمحافظة، 1424 هـ/2003م)، جـ1، 189 - 191؛ محمد سعيد كمال، الطائف: جغرافيته - تاريخه - أنساب قبائله، جمع وتعليق: سليمان صالح كمال. ط1، (الطائف: دار الحارثي للطباعة والنشر، 1416 هـ/1995م)، 159؛ محمد محمد حسن شراب، المعالم الأثيرة في السنة والسيرة. ط1، (دمشق: دار القلم، وبيروت: الدار الشامية، 1411 هـ/1991م)، 44. ،   وهذه التلعة تعرف في الوقت الحاضر باسم: (البحرة)، أما الاسم الأصلي وهو بحرة الرغاء فكأنه من رغاء الإبل أي صوتها، وبحرة الأرض منبسطها السالمي، حماد. المعجم الجغرافي لمحافظة الطائف، مرجع سابق، جـ1، 188. .  

ذكرها ابن هشام في السيرة بقوله: "لما فرغ الرسول صلى الله عليه وسلم من حنين سار إلى الطائف فسلك على نخلة اليمانية ثم على قرن، ثم على المليح، ثم على بحرة الرغاء من لية، فابتنى بها مسجدًا فصلى فيه، فأقاد ببحرة الرغاء بدم، وهو أول دم أقيد به في الإسلام, رجل من بني ليث قتل رجلاً من هذيل... " عبدالملك المعافري بن هشام، السيرة النبوية، حققها وضبطها وشرحها ووضع فهارسها: مصطفى السقا، وإبراهيم الأبياري، وعبدالحفيظ شلبي. ط1، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، د. ت)، جـ4، 136. .  

2 - الجعرانة:

تقع شمال مكة المكرمة مع ميل إلى الشرق على بعد 29كم منها، فيها أقام الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ليلة بعد غزوة حنين، وبها قسم غنائم حنين، ومنها أحرم بعمرته من تلك الجهة، بها بئر، ومسجد جددت عمارته مؤخرًا، وعلى بعض الصخور بأسفل جبالها نقوش إسلامية مبكرة البلادي، عاتق. معجم معالم الحجاز، مرجع سابق، جـ2، 149 - 151؛ البلادي، عاتق. معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية، مرجع سابق، 83؛ البلادي، عاتق. معالم مكة المكرمة التاريخية والأثرية، مرجع سابق، 64، 65؛ الحارثي، ناصر. المعجم الأثري لمنطقة مكة المكرمة، مرجع سابق، 41؛ شراب، محمد. المعالم الأثيرة، مرجع سابق، 90؛ سعد بن جنيدل، معجم الأمكنة الوارد ذكرها في صحيح البخاري. ط1، (الرياض: دارة الملك عبدالعزيز، 1419 هـ/1999م)، 148، 149. .  

3 - الحُدَيْبِيَة:

تعرف اليوم باسم: الشُميسي، قرية متوسطة ليست بالكبيرة، سميت باسم بئر هناك عند مسجد الشجرة التي بايع الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم تحتها عام الحديبية البلادي، عاتق. معجم معالم الحجاز، مرجع سابق، جـ2، 246، 247. ،   كما في قوله تعالى: ﭿ الفتح، آية: 18. .   تقع على بعد 22كم غرب مكة المكرمة قبيل منتصف طريق مكة المكرمة - جدة القديم البلادي، عاتق. معجم معالم الحجاز، مرجع سابق، جـ2، 246 - 247. ،   بها سبيل بني في الحكم العثماني، ثم جدد عمارته الملك عبدالعزيز عام 1362هـ / 1943م عادل محمد نور غباشي، «المنشآت المائية لخدمة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في العصر العثماني»، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، (مكة المكرمة: 1410 هـ/1991م)، 437. ،   وبها كذلك أعلام حدود الحرم من الناحية الغربية عبدالملك بن عبدالله بن دهيش، الحرم المكي الشريف والأعلام المحيطة به: دراسة تاريخية ميدانية. ط1، (مكة المكرمة: مطبعة النهضة الحديثة، 1415 هـ/1995م)، 331 - 338. .  

4 - حُنَيْن:

يجوز أن يكون تصغير الحنان، وهو الرحمة، تصغير ترخيم، ويجوز أن يكون تصغير الحِنِّ، وهو الحي من الجن، قيل: سمي بحنين بن قانية بن مهلائيل، فيه وقعت غزوة حنين البلادي، عاتق. معجم معالم الحجاز، مرجع سابق، جـ4، 194 - 196؛ البلادي، عاتق. معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية، مرجع سابق، 156، 157؛ البلادي، عاتق. معالم مكة المكرمة التاريخية والأثرية، مرجع سابق، 132 - 134؛ ابن جنيدل، سعد. معجم الأمكنة الوارد ذكرها في صحيح البخاري، مرجع سابق، 177 - 280؛ شراب، محمد. المعالم الأثيرة، مرجع سابق، 139. ،   وفيه أنـزل الله تعالى قوله: ﭿ التوبة، آية: 25. .  

ذكر البلادي أنه يعرف في الوقت الحاضر بالشرائع، وهو على طريق مكة المكرمة من نخلة اليمانية، وادٍ يسيل من جبال طاد والتنضب، ثم ينحدر غربًا مارًّا بين جبلي لبن وكنثيل يسمى رأسه الصدر وأسفله الشرائع، ثم يدفع في أعلى عرنة قرب ذي المجاز شمالاً، ومن روافده وادي يدعان، يبعد عن مكة المكرمة 26كم شرقًا، وعن حدود الحرم 11كم من علمي طريق نجد البلادي، عاتق. معجم معالم الحجاز، مرجع سابق، جـ2، 248 ـ 251؛ البلادي، عاتق. معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية، مرجع سابق، 95؛ البلادي، عاتق. معالم مكة المكرمة التاريخية والأثرية، مرجع سابق، 87، 88؛ ابن جنيدل، سعد. معجم الأمكنة الوارد ذكرها في صحيح البخاري، مرجع سابق، 180 - 184؛ شراب، محمد. المعالم الأثيرة، مرجع سابق، 97، 98. .  

5 - دار الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي:

سميت بذلك نسبة إلى صاحبها زمن الرسول صلى الله عليه وسلم أبوعبدالله أسد بن عبدالله بن عمر بن مخزوم الذي عرف في المصادر التاريخية باسم: الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي ابن هشام، عبدالملك. السيرة النبوية، مرجع سابق، جـ1، 269، 270. ،   كما عرفت أيضًا بأسماء أخرى، منها: دار الإسلام، فهي الدار التي احتضنت الدعوة الإسلامية وهي لاتزال في مهدها، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتمع فيها سرًا بالمسلمين، خوفًا من أن تنال منهم قريش، يعلمهم فيها ما أنـزل عليه من الوحي، ويشرح لهم فيها تعاليم الإسلام، ويؤدي بهم فيها الصلوات الخمس السيد أحمد العربي، «دار الأرقم بن أبي الأرقم أول مدرسة في الإسلام»، المنهل، دارة المنهل للصحافة والنشر المحدودة، مج6، ع11، (جدة: ذو القعدة، 1365 هـ)، 540. .   كما سميت المختبأ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أسلم من المسلمين كانوا يختبئون فيها عندما كانت الدعوة الإسلامية بمرحلتها السرية علي عبدالقادر الطبري، الأرج المسكي في التاريخ المكي وتراجم الملوك والخلفاء، تحقيق: أشرف أحمد جمال، إشراف: سعيد عبدالفتاح. ط1، (مكة المكرمة: المكتبة التجارية، 1416 هـ/1996م)، 70. .  

ومن أسمائها أيضًا دار الخيزران، لأن الخيزران زوجة المهدي وأم الخليفتين العباسيين موسى الهادي وهارون الرشيد، اشترتها وحولتها إلى مسجد أبوالوليد محمد بن عبدالله بن أحمد الأزرقي، أخبار مكة المكرمة وما جاء فيها من الآثار، تحقيق: رشدي الصالح ملحس. ط3، (مكة المكرمة: دار الثقافة، 1398 هـ/1978م)، جـ2، 200. ،   كما سماها المقدسي دار الأربعين، لأن عدد الصحابة الذين كانوا يجتمعون فيها بلغ أربعين صحابيًا شمس الدين أبوعبدالله محمد بن أبي بكر البنا، أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم. ط2، (ليون: 1327 هـ/1909م)، 96. .  

كان موقعها على السفح الأيمن لجبل الصفا، في المنطقة الواقعة بأسفل القصور الملكية البلادي، عاتق. معجم معالم الحجاز، مرجع سابق، 96 - 99؛ البلادي، عاتق. معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية، مرجع سابق، 72، 73؛ البلادي، معالم مكة المكرمة التاريخية والأثرية، مرجع سابق، 57؛ ابن جنيدل، سعد. معجم الأمكنة الوارد ذكرها في صحيح البخاري، مرجع سابق، 130 - 133؛ شراب، محمد. المعالم الأثيرة، مرجع سابق، 84. ،   وهذه الدار أول دار كان يجتمع فيها النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه الذين اعتنقوا الإسلام، وظلت كذلك حتى هدى الله حمزة بن عبدالمطلب، وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما للإسلام، فخرج المسلمون منها صفًا واحدًا على يمينه حمزة وعلى يساره عمر بن الخطاب، وفي مقدمتهم الرسول صلى الله عليه وسلم فصلوا وطافوا بالبيت، ولم يجرؤ أحد من المشركين أن يتعرض لهم البلادي، عاتق. معجم معالم الحجاز، جـ2، 246، 247؛ البلادي، عاتق. معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية، مرجع سابق، 94؛ ابن جنيدل، سعد. معجم الأمكنة الوارد ذكرها في صحيح البخاري، مرجع سابق، 175 - 180؛ الحارثي، ناصر. المعجم الأثري لمنطقة مكة المكرمة، مرجع سابق، 62؛ شراب، محمد. المعالم الأثيرة، مرجع سابق، 97. .  

6 - دار خديجة بنت خويلد:

نسبة إلى صاحبة الدار السيدة الجليلة خديجة بنت خويلد، زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، كان موقع هذه الدار - حسب الأزرقي - بزقاق الحجر، أو زقاق العطارين في شارع الصاغة بسوق الليل في مكة المكرمة الأزرقي، أبوالوليد. أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار، مرجع سابق، جـ2، 199. ،   ثم أدخلت هذه الدار قبل سنوات في توسعة الملك فهد - رحمه الله - للمسجد الحرام، إذ يقع مكانها بالساحة الكائنة شرق المسعى على بعد ستة عشر مترًا تقريبًا من الجدار الشمالي على يمين الداخل من البوابة المقابلة لمكتبة مكة المكرمة، ولدت بها فاطمة رضي الله عنها وإخوانها أولاد خديجة رضي الله عنها من النبي صلى الله عليه وسلم، بها بنى الرسول صلى الله عليه وسلم بخديجة، وبها توفيت، وظل الرسول صلى الله عليه وسلم نازلاً بها حتى هاجر إلى المدينة المنورة فأخذها عقيل بن أبي طالب، ثم اشتراها منه معاوية بن أبي سفيان فحولها إلى مسجد يصلى فيه المرجع السابق. ،   وقد جددت عمارة هذا المبنى التاريخي خلال القرون الإسلامية عدة مرات، كان من أهمها تجديد عمارته في عهد الخليفة العباسي الناصر لدين الله، ثم في عهد السلطان المظفر يوسف الرسولي 647 - 694هـ / 1249 - 1295م صاحب اليمن، ثم في عهد السلطان المملوكي الأشرف بن شعبان، ثم في عهد الناصر فرج بن الظاهر برقوق عام 802هـ / 1400م، ثم في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني عام 935هـ / 1529م البلادي، عاتق. معجم معالم الحجاز، مرجع سابق، جـ3، 70 - 73؛ البلادي، عاتق. معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية، مرجع سابق، 107؛ البلادي، عاتق. معالم مكة المكرمة التاريخية والأثرية، مرجع سابق، 87 - 89؛ الحارثي، ناصر. المعجم الأثري لمنطقة مكة المكرمة، مرجع سابق، 62، 63؛ شراب، محمد. المعالم الأثيرة، مرجع سابق، 104. .  

7 - سَرِف:

يعرف حاليًا باسم: النوارية، يقع بين التنعيم ووادي فاطمة شمال غرب مكة المكرمة على بعد 12كم منها، ويعد أحد أحياء ضواحي مكة المكرمة الشمالية الغربية، أصبحت لهذا الوادي أهمية تاريخية فقد تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم بميمونة بنت الحارث فيه وهناك بنى بها، وبه توفيت ودفنت، وقبرها معروف مشهور البلادي, عاتق. معالم مكة التاريخية والأثرية, مرجع سابق، 87 - 89. ،   إذ يقع على يمين القادم إلى مكة المكرمة، وتكثر في هذا الوادي أيضًا مصانع النورة، وأفران حرق الآجر.

8 - غار حراء:

غار مشهور في قمة جبل شمال شرق مكة المكرمة، يشرف اليوم على حي أطلق عليه: حي جبل النور ، يُرى من جهات منى وصدر مكة المكرمة عليه علامات دالة عليه الحارثي، ناصر. المعجم الأثري لمنطقة مكة المكرمة، مرجع سابق، 90. ،   وفي هذا الغار كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعبد، وفيه نـزل عليه جبريل عليه السلام بأول سورة من القرآن البلادي، عاتق. معالم مكة المكرمة التاريخية والأثرية، مرجع سابق، 82. ،   وتوجد بأعلاه طريق مرصوفة، وأحواض مياه، ونقوش إسلامية مبكرة، وأخرى من القرن العاشر الهجري.

9 - غار ثَوْر:

غار مشهور في جبل ثور، والثور فحل البقر، يقع جنوب مكة المكرمة ابن هشام، عبدالملك. السيرة النبوية، مرجع سابق، جـ1، 214؛ البلادي، عاتق. معالم مكة المكرمة التاريخية والأثرية، مرجع سابق، 86. ،   أصبح يتوسط أحياء الهجرة وبطحاء قريش والعوالي، يصعد إليه من طريق مرصوفة، وبأعلاه أحواض مياه، كما عُثر في هذا الجبل على عدد من النقوش الإسلامية المبكرة.

وقد ورد ذكر هذا الغار في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﭿ ﭿ ﰿ ﭿ التوبة، آية: 40. .  

والمقصود بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه، عندما تخفّيا في هذا الغار، وهما مهاجران إلى المدينة المنورة خوفًا من أن تنال منهما قريش.

أما الغار فوصفه إبراهيم رفعت باشا بقوله: ".. ولما بلغنا الغار وجدناه صخرة مجوفة في قمة الجبل، أشبه بسفينة صغيرة ظهرها إلى أعلى، ولها فتحتان في مقدمتها واحدة وفي مؤخرتها أخرى، وقد دخلت من الغربية رافعًا على بطني مادًّا ذراعي إلى الأمام وخرجت من الشرقية التي تتسع عن الأولى قليلاً.. والفتحة الصغيرة عرضها ثلاثة أشبار في شبرين.. " إبراهيم رفعت باشا، مرآة الحرمين أو الرحلات الحجازية والحج ومشاعره الدينية محلاة بمئات الصور الشمسية. ط2، (بيروت: دار المعرفة، د. ت)، جـ1، 60 - 63. .  

10 - دار مولد النبي صلى الله عليه وسلم:

دار يرجح أنها آلت إلى عبدالله بن عبدالمطلب والد الرسول صلى الله عليه وسلم، وبها ولد الرسول صلى الله عليه وسلم ترجيحًا، تقع هذه الدار في شعب بني هاشم ، الواقع شرق الساحة الشرقية للمسجد الحرام، يحدها من الشمال والجنوب والغرب الساحة الواقعة خلف الساحة الشرقية المشار إليها آنفًا، ومن الشرق شارع الغزة.

آلت بعد الهجرة إلى عقيل بن أبي طالب، ثم باعها ابنه لمحمد بن يوسف أخي الحجاج ابن يوسف الثقفي، فأدخلها في داره المسماة البيضاء. وفي العهد العباسي قامت الخيزران أم الخليفتين العباسيين موسى وهارون أثناء حجها عام 171هـ / 787م بشرائها من ورثة محمد بن يوسف وجعلتها مسجدًا يصلى فيه، وأخرجته من دار محمد بن يوسف، وجعلته مطلاً على الزقاق الذي عرف باسم زقاق المولد الأزرقي، أبوالوليد. أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار، مرجع سابق، جـ2، 198، 199. ،   وقد أولى ولاة أمر المسلمين هذه الدار جل عنايتهم واهتمامهم بترميمها وإعادة عمارتها كما حدث في عهد الخليفة العباسي الناصر لدين الله عام 576هـ / 1180م، والملك المظفر يوسف الرسولي صاحب اليمن عام 666هـ / 1268م، ثم حفيده السلطان المجاهد عام 740هـ / 1339م، ثم الأمير شيخون المملوكي، ثم يلبغا الخاسكي عـام 766هـ / 1365م، ثم الملك الظاهر برقوق عام 802هـ / 1400م. أما في الحكم العثماني فقد أعاد السلطان سليمان القانوني بناءها عام 935هـ / 1529م، ثم جدد عمارتها السلطان محمد خان بن مراد خان عام 1009هـ / 1600م، كما يتضح في رسم يدوي عمله الرحالة (Churchwar Sledly) عام 1327هـ / 1909م الذي اختار لنفسه اسم محمود مبارك، وقد اتضح لنا من خلال هذا الاسم أن دار مولد النبي تتكون من عدة كتل معمارية مستطيلة الشكل على شكل حرف (L) تكتنف بناء مستطيلاً تتوسط سطحه قبة كبيرة، ويصعد إليها عن طريقين، أحدهما سلم صاعد يتكون من عشر درجات، والآخر باب معقود يفضي إلى الفناء. وقد وفق الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - بتوظيف هذه الدار بإعادة بنائها وتحويلها إلى مكتبة سميت مكتبة مكة المكرمة وذلك في عام 1370هـ / 1951م عبدالوهاب أبوسليمان، مكتبة مكة المكرمة: دراسة موجزة لموقعها وأدواتها ومجموعاتها. ط1، (الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، 1419 هـ/1995م)، 13 - 27؛ الحارثي، ناصر. المعجم الأثري لمنطقة مكة المكرمة، مرجع سابق، 202، 203. ،   وأصبحت في عهده تتكون من دورين، ولاتزال هذه الدار قائمة في موضعها مؤدية لدورها بوصفها مكتبة إلى يومنا هذا.

11 - نخلة:

بلفظ النخلة شجرة التمر، والنخلة نخلتان: الشامية واليمانية، تقع الشامية في الميول الشرقية لجبال هدأة الطائف، ويسمى رأسها وادي الغديرين، ثم المحرم، ثم قرن بين المحرمين، ثم بعج، ثم حراض، ثم وادي الليمون (المضيق)، وهي التي عناها الحديث الذي رواه البخاري بسنده عن ابن عباس رضي الله عنه قال: "انطلق النبي صلى الله عليه وسلم في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ، وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء، وأرسلت عليهم الشهب فرجعت الشياطين إلى قومهم فقالوا: ما لكم؟ فقالوا: حيل بيننا وبين خبر السماء وأرسلت علينا الشهب، قالوا: ما حال بينكم وبين خبر السماء إلا شيء حدث فاضربوا مشارق الأرض ومغاربها فانظروا، فانصرف أولئك الذين توجهوا نحو تهامة إلى النبي صلى الله عليه وسلم.."، أما النخلة اليمانية فرأسها البوباة (البهيتة) وأسفلها في الزيمة، وهي طريق الرسول صلى الله عليه وسلم حين غزا الطائف البلادي، عاتق. معجم معالم الحجاز، مرجع سابق، جـ8، 116 - 118؛ البلادي، عاتق. معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية، مرجع سابق، 317، 318؛ البلادي، عاتق. معالم مكة المكرمة التاريخية والأثرية، مرجع سابق، 299 - 303؛ ابن جنيدل، سعد. معجم الأمكنة الوارد ذكرها في صحيح البخاري، مرجع سابق، 429 - 434؛ شراب، محمد. المعالم الأثيرة، مرجع سابق، 287. .  

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م