شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
 
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: القصيم
الباب: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد
الفصل: الرقصات والأهازيج الشعبية
رئيس اللجنة العلمية: أ. د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية )
إعداد: أ. د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية )
التحكيم العلمي: أ. د. أبو بكر بن أحمد باقادر ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك عبدالعزيز سابقا ) - د. عبدالله بن ناصر العُمري ( أستاذ علم الاجتماع المساعد بجامعة الملك سعود )

الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد

الصفحة الرئيسة » القصيم » الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد » الفصل السابع: الرقصات والأهازيج الشعبية

سابعًا: مظاهر الثبات والتغير

لا تزال هذه الفنون الشعبية تُمارَس في منطقة القصيم حتى الوقت الحاضر، يتناقلها الأبناء عن الآباء، ولا يزال الناس محافظين على هذا التراث الثقافي؛ فعلى سبيل المثال تُمارَس العرضة النجدية من قِبَل الرجال في الأعياد والمناسبات المختلفة بوصفها أسلوبًا للتعبير عن الفرحة بالصفة والأسلوب اللذين ذكرناهما سابقًا.

وفي مناسبات الأفراح والأعياد نجد أيضًا أن السامري وشعر الرد يحتل جزءًا كبيرًا من نشاط الشباب والشيوخ أثناء السهرة التي تُقام للتسلية والمرح الجميل والمفيد. أما بالنسبة إلى الغناء المتزامن مع البناء والغناء مع الرحى وغيرهما من أنواع الغناء، فلم تعد تُمارَس من قِبَل الناس في الوقت الحاضر؛ إذ إن كثيرًا من هذه الأعمال لم يعد يقوم بها أبناء المنطقة، فقد أصبح البناء - على سبيل المثال - يُنفَّذ من قِبل أناس متخصصين فيه. وهكذا نرى أن التراث الشعبي لهذه المنطقة لا يزال يمثل نمطًا مهمًّا لدى سكانها، يتناقلونه ويتعلمون أساليبه وطرقه من الآباء والأجداد.

وعلى الرغم من أن الفنون الشعبية لاتزال جزءًا من التراث يحنُّ إليه ويمارسه كثيرون بين الوقت والآخر، إلا أن بعض الشباب عزف عن الأنماط التقليدية للغناء واتَّجه نحو الأنماط السريعة المتوافقة مع الإيقاع العصري المتسم بالسرعة والاستعارة من الثقافات الأخرى.

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م