شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
 
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: الجوف
الباب: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد
الفصل: الملابس وأدوات الزينة
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف (أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
إعداد: د. مانع بن قراش الدعجاني (أستاذ علم الاجتماع المساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
التحكيم العلمي: أ.د. أبوبكر بن أحمد باقادر (أستاذ علم الاجتماع، وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية)-د. خالد بن عمر الرديعان (أستاذ علم الاجتماع المساعد بجامعة الملك سعود)

الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد

الصفحة الرئيسة » الجوف » الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد » الفصل الثاني: الملابس وأدوات الزينة » ثالثًا: الحلي وأدوات الزينة » الحلي

ثالثًا: الحلي وأدوات الزينة

أ - الحلي:

تستعمل النساء عددًا من أدوات الزينة والتجميل، فلكل موضع عندها زينة معينة في الماضي والحاضر على الرغم من اختلاف أسمائها، فتزين المرأة يديها بالخواتم الذهبية، والفضية، وتزين ذراعيها بالأساور والمفتول (سوار مفتول من الذهب أو الفضة)، والخوصة (سوار عريض من الذهب أو الفضة، وتُسمى أيضًا (السّبت)، وتتزين بالمجاول، أو المفاريد، والمشخص وهو سوار ملتوٍ من الذهب أو الفضة له رأسان كبيران متخالفان، وتزين عنقها وصدرها بالمخنقة (وهي قلادة ضيقة مرصعة بالدر واللؤلؤ أو تكون من الخرز ذي الألوان المتنوعة)، أو تلبس القلادة (وهي خيط يُنظم فيه اللؤلؤ والياقوت والزبرجد أو قطع ذهبية)، والمسبح (قلادة طويلة تُنظم فيها أحجار المرجان وغيرها من الأحجار الأخرى) والرشارش (قطع ذهبية متراصة جنبًا إلى جنب تزين المرأة بها صدرها، وتأخذ أشكالاً مختلفة)، كما تزين أذنيها بالأقراط المسماة محليًا (التراكي) وهي حلي من الذهب أو الفضة بأشكال متنوعة، تعلقها بشحمة الأذن بعد ثقبها. وتزين أنفها بالزميم أو (الزمام)، وهو قطعة صغيرة من الذهب تضعها على جانب أنفها بعد ثقبه. وقد بطلت عادة ثقب الأنف في العصر الحديث.

وتحمل الزينات السابقة أسماءً متنوعة ومختلفة نستعرضها فيما يأتي:

1 - المصاميك:

تُصنع من الفضة أو المعدن الأبيض بشكل أساور، ولكنها أجمل وأغلظ، وتُنقش عليها رسومات متنوعة. شكلها من الوسط غليظ، وتكون من الأطراف رفيعة؛ بحيث تدخل في معصم اليد من الفتحة بين طرفيها، وتُصنَّع محليًا.

2 - الحجل (الخلخال):

يشبه (المصاميك)، ويُلبس أسفل الساق فوق الكعب، إلا أنه أرفع وأوسع. وبعض الحجول تُعلَّق بها أجراس صغيرة تصدر أصواتًا ذات نغمة موسيقية أثناء المشي أو الرقص.

يقول الشاعر:

شـفت  الغضـى من ورا القارة      يـرقص  طـرب بـالخلاخيلي
يـا  ويـل مـن هـي لها جاره      مــا تحــوش إلا التفاشـيلي
أمّــه  علـى العهـد صبَّـاره      وابـوه  ريــف المعـاميلي العطية، معاشي. أوراق جوفية، مرجع سابق، 319.  

3 - التراكي (الحلق):

زينة الأذن، وتُصنع من الفضة، أو الذهب، أو النحاس، أو المعدن الأبيض الخفيف، وتُزيَّن بحلقات صغيرة من الطرف السفلي، وأكثرها حلقاتها متوسطة، تُصنع بأشكال متنوعة محليًا، وقطر فتحة (التركية) بين 3 و 5سم تقريبًا.

4 - الزميم:

قطعة من الحجر الكريم محاطة ببرواز (إطار) فضي أو ذهبي، له شنكل (خطاف) يدخل في ثقب، سبق ثقبه في إحدى فتحتي أنف الفتاة، ومنه عدد من الأشكال؛ فمنه ما هو طويل متدلٍ وله سلاسل صغيرة، ومنه ما هو على شكل هلال، والأكثر استعمالاً هو الصغير الحجم.

يقول أحدهم:

أبــو  زميــمٍ وحبـة خـال      صـارت  عـذاب الهواويـة المرجع السابق، 320.  

5 - المشبك:

سلسال ذهبي أو فضي، بأحد طرفيه وجوانبه خطاطيف صغيرة، يمسك بجوانب الشعر، وتتدلى من مفرق الشعر قطع ذهبية أو أحجار كريمة محاطة بإطار معدني ذهبي أو فضي يتناسب مع المشبك، ويستقر في أعلى الجبين.

6 - المخناقة:

طوق مزدوج من الخرز الملون، يُزيَّن بمستطيلات من العاج أو قرن الوعل بطول 3 × 2سم تقريبًا وموشاة بقطع معدنية، وبطرفي المخناقة زر أو مشبك يجمع طرفيها. وتكون ملاصقة للرقبة دون فراغ المرجع السابق. .  

7 - القلادة:

سلسال معدني، معلق به قطع معدنية، أو قطع ذهبية، أو فضية، أو سلاسل صغيرة تتدلى منها أهلَّة. يأخذ محله على صدر المرأة، وقد يُعلَّق به عدد من الأرباع الذهبية أو (القراطات) الفضية.

8 - الخواتم:

أغلبها مصنوع محليًا، ومعظمها من الفضة، وأعز الخواتم ذلك الخاتم الذي يُعطى عربونًا للزواج أو خاتم الزواج نفسه.

9 - الطوق:

يشبه العقد اليوم، معظمه قضيب معدني مبروم، يستقر أسفل العنق، وبعض هذه الأطواق تُعلَّق به (دناديش). وهناك نوع آخر هو منظومة من الخرز والحجارة الكريمة، وبعضهم يضع خرزة زرقاء في منتصف الطوق المتدلي على نحر المرأة، أو فوق جيب المقطع.

10 - العرضة:

مجموعة من قطع العملة، تتصل بكل قطعة عروة تُنظم في خيط متين أو سلسال معدني، وتُعلق فوق العصابة بالنسبة إلى السيدات، فيما تُعلق فوق جبين الصبايا اللواتي لم يتزوجن بعد، واقتناء هذا النوع من الحلي يدل على مكانة المرأة وثرائها.

11 - الرشمة:

قطعة معدنية ذهبية أو فضية، أسطوانية الشكل، مثقوبة من أحد طرفيها، أو تتصل بها عروة. ونصفها السفلي مثقوب، وتُعلق بكل ثقب حلقة صغيرة، تتدلى منها قطعة معدنية صغيرة خفيفة بسلاسل رقيقة جدًا من نوع معدن الرشمة، تُربط في سلسال متين ينـزل مع مفرق الشعر، مربوط هو الآخر بشعر الرأس من الخلف، كما تُثبت عند الغرة بمشبك أو أكثر على جانبي الغرة، وتستقر على أعلى الجبين، والمتدليات تصل إلى ما فوق الحاجبين، وأحيانًا من دون معلقات إضافية.

12 - المعضد:

سوار كبير يشبه المصاميك، يُصنع من المعدن أو العاج، فيما يُطعَّم العاج بشيء من المعدن، ويوضع على العضد.

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م