شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
 
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: الجوف
الباب: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد
الفصل: المأكولات والمشروبات الشعبية
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف (أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
إعداد: د. مانع بن قراش الدعجاني (أستاذ علم الاجتماع المساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
التحكيم العلمي: أ.د. أبوبكر بن أحمد باقادر (أستاذ علم الاجتماع، وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية)-د. خالد بن عمر الرديعان (أستاذ علم الاجتماع المساعد بجامعة الملك سعود)

الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد

الصفحة الرئيسة » الجوف » الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد » الفصل الرابع: المأكولات والمشروبات الشعبية » أولاً: أشهر المأكولات والمشروبات الشعبية » الأطعمة والمشروبات الأخرى

د - الأطعمة والمشروبات الأخرى:

1 - الفقع (الكمأ):

نبات فطري له نكهته الخاصة يحبها كثير من الناس، يُقشَّر أعلاه - بعد الحصول عليه - لتنظيفه من التراب، ثم يُغسل جيدًا، ويُطبخ سلقًا بالماء، ويُضاف إليه السمن والملح حسب الرغبة، وبعضهم يطبخه مع الكبسة أو مع المرقوق، ومدة طبخه مثل مدة طبخ اللحم.

2 - التطماج أو (المطرية) نسبة إلى المطر:

تُؤكل في الشتاء، وهي أكلة تُعمل من الكمأ (الفقع) والحمص، واللوبياء، والجريش، إذ تُنقع هذه المواد في الماء لمدة يوم، ثم تُطهى حتى تنضج، ويُرش عليها الطحين (السمح)، ويُصب عليها قليل من السمن البري العيسى، عباس. موسوعة التراث الشعبي في المملكة، مرجع سابق، 16. .  

3 - الجراد:

يفضل بعضهم - خصوصًا كبار السن - أكل الجراد الذي يظهر في مواسم معينة، والسبب أن الجراد يأكل النباتات البرية التي يستشفون بها، ومن هنا يعتقد أن أكله نافع للصحة، لذلك يُقال في الأمثال: (إذا ظهر الجراد انثروا الدواء). وطريقة طبخه تكون إما شيًّا أو سلقًا بالماء، ثم يُترك حتى يجف وييبس، وينـزع بعضهم أطرافه ورأسه، ويأكلون ما تبقى منه العنـزي، مطر. رفحاء : سلسلة هذه بلادنا، مرجع سابق، 210 - 212. .  

4 - اللقيمي:

وهي شبيهة بالكبسة، وتتكون مادتها من أرز التمَّن الأحمر ثم الأبيض، وكان يأتي من العراق، ونظرًا إلى ندرة اللحم سابقًا فإنه بعد أن ينضج التمن يُوضع في وسطه السمن البلدي أو دبس التمر الراشد، نوف. نساء الجوف والتراث الشعبي، مرجع سابق، 31.  

5 - المليحي:

وهو أيضًا أرز التمَّن مضافًا إليه مريس البقل الممزوج بالسمن البلدي.

6 - المرقوق:

هو قطع من عجين البُر تُفرد بعصا أسطوانية تُسمَّى (المرقَّ) أو (المرقاق)، ثم تُوضع هذه الرقائق في المرق الذي سبق طهوه، والمكون من الخضراوات، مثل: الباذنجان، واللوبياء، والقرع، واللحم الطري أو المجفف (الوشيق) أو الفقع الطري أو المجفف.

7 - المطازيز:

تتكون من عجين البُر الذي يُكوَّّر كرات صغيرة ثم يُفرد على راحة اليد ويُوضع في القدر الذي طُهي به مرق مكون من الخضراوات.

8 - المرق:

وهو إدام الخضراوات المطبوخة، وغالبًا تتكون الخضراوات من البصل، والطماطم، والباذنجان، واللوبياء.

9 - المنغطة:

هي تمر (الحلوة) الممزوج بالسمن مسخنًا على النار، وتؤكل ساخنة.

و (الحلوة) هي أهم أصناف النخيل بمنطقة الجوف، وقد اقترن اسمها باسم المنطقة إذ يُقال: (حلوة الجوف)، وهي لذيذة الطعم، قابلة لأن تُخزن، وقد وُصف تمر (حلوة الجوف) بأنه أفضل ما يُؤكل، إذ عبَّر أحد الشعراء عن جودته وأفضليته وقوة إغرائه للآكلين حينما وضعه في مستوى المفاضلة مع حبوب القمح البلقاوي، معبرًا عن أن النفس الغاضبة لا تقبل الأكل، حتى لو كان من أفضل المأكولات:

لـو  حنطـة البلقـاء وحـلوة الجوف      مـا  تقبلـه نفسٍ عليهـا الطنـا زام مفضي، عارف. الجوف : سلسلة هذه بلادنا، مرجع سابق، 69 - 70.  
10 - الوشيق:

هو شرائح اللحم الجاف المملح، وطريقة عمله تتلخص في أنه عند توافر كميات من لحم الأغنام أو الغزلان تُشرَّح هذه اللحوم، وتُملَّح، وتُنشر على حبال حتى تجف.

11 - الحميس:

هو قطع الشحم واللحم تُحمس في قدر وتُحفظ، ثم يؤخذ منها للطعام عند الطهو.

12 - الجبرق:

وهو ملفوف ورق العنب محشوًا بالأرز وقطع اللحم الصغيرة. ويكون الجبرق إما بشكل أصابع أو قطع مربعة.

13 - القهوة (الشبة):

هذه التسمية آتية من (شبّ النار)؛ حيث يجتمع الناس حول النار المشبوبة بوساطة الحطب لإعداد القهوة والشاي، قال الشاعر:

يـا  زيـن  شب الضو في ربعة البيت      بريـة  تحـمس وتبهـر مـن الهيـل
ودلال  رســلان  عليهــا تجـريت      شــقرا تسـاق بصافيـات الفنـاجيل
ونجـرٍ  علـى سامة يلالي كما الصيت      يطرب  وتطـرب له قلوب الرجاجيل العنـزي، مطر. رفحاء : سلسلة هذه بلادنا، مرجع سابق، 188.  
وتُعد القهوة مهمة في الحياة اليومية، وتشكل عنصرًا ثقافيًا موروثًا لا يُستغنى عنه على الرغم من التطورات الحضارية والتغيرات الثقافية التي طرأت على المجتمع، فالقهوة تتصدر المجالس باستمرار، وتشكل نسقًا ثقافيًا مشتركًا، ولها وظائف اجتماعية عدة.

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م