شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
 
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: الجوف
الباب: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد
الفصل: الألعاب الشعبية
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف (أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
إعداد: د. مانع بن قراش الدعجاني (أستاذ علم الاجتماع المساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
التحكيم العلمي: أ.د. أبوبكر بن أحمد باقادر (أستاذ علم الاجتماع، وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية)-د. خالد بن عمر الرديعان (أستاذ علم الاجتماع المساعد بجامعة الملك سعود)

الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد

الصفحة الرئيسة » الجوف » الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد » الفصل الثامن: الألعاب الشعبية » أولاً: الألعاب الشعبية وأنواعها

- الغماية:

يختار الأطفال أرضًا مستوية وسهلة بين المنازل أو في الساحات القريبة من المنازل والبساتين، ثم يُجرون القرعة، والذي تقع عليه يعصبون عينيه فيما يلمسه الآخرون، ثم يبتعدون عنه، ويحاول الإمساك بأحدهم، والذي يُمسَك تُعصب عيناه بدلاً من الأول، وهذه اللعبة يمارسها الجميع، ويتابع الأهالي مجرياتها، وتسمع ضحكهم - أولادًا وبنات - يملأ الساحة، وكلهم مستمتع بهذه اللعبة.

- فري يا شعيرة:

يختار الجميع واحدًا ليقوم بدور (الحرامي)، أو تُجرى القرعة، والذي تقع عليه يقوم بدور الحرامي، والباقون يجلسون على الأرض بشكل دائرة، ويطأطئون رؤوسهم باتجاه الداخل، لكيلا يروا أين يتجه مَنْ يمثل دور الحرامي، فيختار مخبأ في مكان مناسب يصعب على أعضاء الفريق العثور عليه، والمخبأ في هذه اللعبة ينم عن ذكاء الصبي في كيفية اكتشافه، وأحسن مكان يُختبأ فيه هو بين أعواد الدخن أو الدقسة، وخلف النخيل أو الزوايا أو الحفر، وعندما يأخذ (الحرامي) مخبأه يقول كبيرهم (المراقب): (فري يا شعيرة)، ثم ينطلق الأولاد، والبنات يفتشون عن الحرامي، والذي يعثر عليه يحل محله العطية، معاشي. أوراق جوفية، مرجع سابق، 372. .  

- عظيم ضاح أو (لاح):

تتم ممارسة هذه اللعبة ليلاً، بأن يجتمع الصبيان في ساحة خارج الحي (الحارة) في ليلة مقمرة، فيقذف أحد الصبيان عظم كتف شاة أو كسرة من عظم الساق في الهواء باتجاه معاكس لأشعة القمر، ويصيح: (عظيم ضاح وين لقى وين راح؟)؛ ثم ينطلق الجميع للعثور على هذه العظمة، وهم يرددون: (عظيم ضاح وين لقى وين راح؟) والذي يعثر عليه يلتقطه ويقول: (سرى)، وينطلق إلى نقطة البداية (أو الحالة كما يسمونها)، وإذا لم يمسك به أحد يكون فائزًا، وهو الذي يرمي العظم هذه المرة.

- عود الشتنتر:

تُقام هذه اللعبة بأن يجتمع أفراد من الأسرة حول النار أو في قهوة معينة، ويأخذ أحدهم عودًا رفيعًا، أحد طرفيه عليه جمرة، ثم يقول: (عود الشتنتر روح وتبختر)، ثم يقول الذي يليه (خذ عود الشتنتر)، ويرد عليه: (وش أبي به؟) فيقول: (عدِّيه على اللي وراك)، وهكذا يدور عود الشتنتر من يد إلى يد، والذي تنطفئ الجمرة التي على رأس العود والعود بيده؛ عليه أن يعمل ما قد اُشترط عليه من الحاضرين، كأن يؤدي عملاً معينًا، مثل: حلب الماعز، أو إعداد الفطور، أو عمل الخبز، خصوصًا النساء العطية، معاشي. أوراق جوفية، مرجع سابق، 373. .  

- لعبة الخاتم:

تُلعب هذه اللعبة في مجالس الشباب ليلاً، حيث تُكفأ فناجين القهوة - التي يجب أن تكون متشابهة - على وجهها في صينية، ويوضع خاتم تحت أحد الفناجين المكفية (المقلوبة)، وكثيرًا ما يضع الخاتم شخصٌ محايد، ثم تُدار الصينية بين الشباب، ومَنْ يكشف الخاتم من المرة الأولى تُسجَّل له نقطة، وعليه في الليلة التالية تقديم أكلة معينة، وتلعب هذه اللعبة في ليالي الشتاء.

- لعبة العتبة:

هذه اللعبة تُمارَس من قِبَل الشباب والصبيان، وهي ثني رِجل واحدة والقفز على الرِّجل الأخرى مسافة معينة، ويفوز مَنْ يصل إلى مسافة أطول، وهذه اللعبة تُلعب عصرًا أو في الليالي المقمرة.

- المندس أو المندسّة (حلّت):

يمارس هذه اللعبة الأطفال، فينقسمون إلى مجموعتين تذهب إحداهما لتختفي عن أنظار الأخرى، وبعد أن يأمنوا على أنفسهم أنهم أحكموا اختباءهم ينادي أحد المختبئين قائلاً: (حلّت) في إشارة للمجموعة الأخرى للبحث عنهم، فمن يتم العثور عليه من المختبئين يُعد خارج اللعبة، والذي تمكن منهم من الإفلات، وذهب إلى الميد أو (الحالة) يقول: (حليت)، ومَنْ لم يتم العثور عليه يعد فائزًا المرجع السابق، 215. .  

- الرمحي:

يلعبها الشباب والصبيان، وهي الضرب بظهر القدم مع استدارة الضارب، إذ يرفع أحدهم ساقه برشاقة، ويضرب خصمه على مؤخرته أو فخذيه، ويُمنع الضرب على البطن، وهكذا تستمر هذه اللعبة ضمن دائرة مخطَّطة بقدم أحد اللاعبين، ومن يخرج من هذه الدائرة ثلاث مرات يعد خاسرًا أو مهزومًا، وكثيرًا ما يسقط المضروب أرضًا أو يهرب من الدائرة العطية، معاشي. أوراق جوفية. مرجع سابق، 374. .  

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م