شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
 
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: الجوف
الباب: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد
الفصل: أساليب التعليم التقليدية
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف (أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
إعداد: د. مانع بن قراش الدعجاني (أستاذ علم الاجتماع المساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
التحكيم العلمي: أ.د. أبوبكر بن أحمد باقادر (أستاذ علم الاجتماع، وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية)-د. خالد بن عمر الرديعان (أستاذ علم الاجتماع المساعد بجامعة الملك سعود)

الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد

الصفحة الرئيسة » الجوف » الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد » الفصل العاشر: أساليب التعليم التقليدية » رابعًا: مظاهر الثبات والتغير

رابعًا: مظاهر الثبات والتغير

لقد ابتعد التعليم تدريجيًا عن أساليب التعليم التقليدية في المنطقة لمزيد من التفاصيل، انظر : الباب السادس (الخدمات والمرافق التنموية)، الفصل الأول. ؛   وذلك نتيجة للتطور في الحالة الاقتصادية التي شهدتها المملكة، وكان لهذا التقدم الاقتصادي انعكاس واضح على التعليم في هذه المنطقة وفي مناطق المملكة على وجه العموم، فقد شملت مجانية التعليم المنطقة كلها، كما خصصت الحكومة مكافآت مالية للطلاب حافزًا وتشجيعًا لهم؛ حيثُ انتشرت المدارس الحكومية المنتظمة التي تقدم التعليم المجاني للذكور والإناث على حدٍّ سواء، ولم يعد للتعليم التقليدي المتبع سابقًا وجود في الوقت الحاضر، فقد أصبح تعليم القرآن يُقدَّم في الوقت الحالي في المساجد، ولكن بطريقة مختلفة عن السابق، فهو يُقدَّم للأطفال صغار السن في حلقات خاصة بهم، وكذلك يُقدَّم لكبار السن في حلقات خاصة تتلاءم مع الأوقات التي تناسبهم، وذلك ليس لتعلم القرآن فحسب، بل لتعلُّم التجويد والفقه كذلك، إذ يُقدَّم هذا التعليم للأطفال قبل دخولهم المدارس، أو في العطلات الرسمية؛ إذ يقوم ولي أمر الطالب بإلحاق ابنه بأحد الشيوخ؛ لكي يستفيد من وقت الإجازة المدرسية.

السابق  
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م