شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
 
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: الرياض
الباب: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد
الفصل: المأكولات الشعبية
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية )
إعداد: أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية )
التحكيم العلمي: أ.د. إبراهيم بن مبارك الجوير ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ) - أ.د. أبو بكر بن أحمد باقادر ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك عبدالعزيز سابقا )

الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد

الصفحة الرئيسة » الرياض » الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد » الفصل الرابع: المأكولات الشعبية » رابعًا: المأكولات والمشروبات في القرى » المأكولات

رابعًا: المأكولات والمشروبات في القرى

هناك مجموعة من الأكلات الشعبية المشهورة في منطقة الرياض، وما زال معظمها موجودًا حتى الوقت الحاضر، ومن أهمها ما يأتي:

أ - المأكولات:

1 - المطَازيز:

تتكون عادة من القمح، ويتم عملها بأن تقوم المرأة بتقطيع العجين إلى قطع صغيرة بمقدار حجم البيضة، ثم تُفرد بين أصابع اليد، وبعد ذلك تضعها واحدة واحدة في قدر يغلي بالماء ويحوي قطع اللحم والكمأة والسمن...إلخ.

2 - المرقوق:

ويتكون كذلك من القمح، ويتم عمله بأن تقوم المرأة بفرد قطعة العجين بكفيها وتقلبها على ذراعيها وتمددها حتى تصبح رقيقة، وتضعها في قدر وُضعت فيه قطع من اللحم والسمن والفلافل والبهارات والخضار المقطعة مثل القرع والباذنجان...إلخ، وبعد أن تضع المرأة قطعة العجين على سطح الماء المغلي في القدر تقوم بقلب هذا العجين أو خرقه لكي يغوص في الماء لينضج بينما تجهز العجينة الثانية... وهكذا.

3 - القرصان:

ويُعمل من القمح عن طريق استعمال أداة تسمى (المقرصة)؛ وهي حديدة مستديرة مقوسة الوسط إلى أعلى وملساء، وسنعرض وصفًا تفصيليًا لها عند الحديث عن الأدوات المنـزلية واستخداماتها.

4 - الجريش:

يوجد نوعان من الجريش:

النوع الأول: يُصنع من البر، ويسمى محليًا (الصمع) وهو أصغر حجمًا من النوع الثاني قليلاً، كما أنه بعد طحنه وعجنه يصبح أكثر تماسكًا.

النوع الثاني: ويسمى (اللقيمي) وهو لا يُطحن بل يُجرش جرشًا أي يُكسر إلى قطع صغيرة، وآلة الجرش هذه تسمى (مجرشة) وهي حجر مستدير حجمه يقرب من حجم إطار السيارة الصغيرة، وبه عصا تُمسك وتدار على حجر آخر مثقوب، وتتساقط الحبيبات المجروشة منه، وتستمر هذه العملية حتى ينتهي جرش القمح.

5 - مراصيع تنور:

التنور بناء من الطين أسطواني الشكل في إحدى زوايا المطبخ أو الحوش، مطلي بطينة محلية حمراء تسمى (الجعر) أو بيضاء تسمى (الصالوخ)، وبعضهم يشوي الطين قبل البناء، وبعضهم يتأنق في بنائه فيبطنه بصفائح من الحديد، ويوضع فيه الحطب، وكيفية الطبخ فيه كالآتي: توقد النار حتى يَحْمَى التنور، ثم يؤتى بالعجين المقطع إلى قطع صغيرة وتضعها المرأة بين أصابع يديها، ثم ترصها في جدار التنور حتى تنضج، وتخرجها وتضعها في المكان المعد، وتستمر في هذا العمل حتى ينتهي العجين ويسمَّى ذلك (مراصيع تنور).

6 - الحنيني:

يتكون الحنيني من الأشياء الآتية: قرصان، وسكر أو عسل التمر (الدبس)، وتمر، وسمن الغنم أو البقر، ويؤكل غالبًا في فصل الشتاء.

7 - الصِّبِيب:

يتكون من العجين اللين جدًا الذي يوضع على المقرصة أو على صاج يسمى (تاوة) حتى ينضج.

8 - العصيد:

ويسمى المثلوث أو الملتوت ويتكون من: الدقيق، والجريش، ودقيق الدخن (الدقس)، ويؤكل غالبًا في فصل الشتاء لأنه يدفئ الجسم ويكسبه طاقة، ويسمَّى مثلوثًا لأنه يتكون من ثلاثة أشياء.

9 - الرَّغِيد:

هو من رديء القمح المطحون، يُطبخ في إناء ويُحرك بشكل جيد، ويكون في حالة شبه سائلة حتى ينضج.

10 - العفيس:

وهو تمر دون نوى، يوضع في سمن، وربما وُضع معه مسحوق من الأقط، ويغلى على النار قليلاً حتى يشرب التمرُ ما مُزج به.

11 - الفريك:

هو قرص ينضج على التاوة، ثم يُقطَّع ويُدق حتى يُنعَّم ممزوجًا بالسمن، وكثيرًا ما يُعمل الفريك من قرص البُر محمد العمار، شقراء، (الرياض: الرئاسة العامة لرعاية الشباب، 1988م)، 106 - 110. .  

12 - الهريسة:

هي القمح المهروس النظيف الخالي من القشرة، وتُطبخ حبًا، ويستغرق طبخها وقتًا طويلاً قد يصل إلى ثلاث ساعات.

13 - الهبيشة:

هي من الدخن المهروس سواء الدخن العادي أو المليسا (الحصينة)، ويتم هرسها حتى تخرج قشرتها ثم تُطبخ.

14 - الأرز:

الأرز لم يكن متوافرًا كما هو عليه الآن، غير أن الموجود قبل ذلك هو (التِّمَّن) وهو الرز العراقي بأنواعه (العنبر، والحضراوي، والمهبش، والأحمر) السويداء، عبدالرحمن بن زيد. نجد في الأمس القريب، مرجع سابق، 277، 278. .  

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م