شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
 
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: الرياض
الباب: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد
الفصل: الرقصات والأهازيج الشعبية
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية )
إعداد: أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية )
التحكيم العلمي: أ.د. إبراهيم بن مبارك الجوير ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ) - أ.د. أبو بكر بن أحمد باقادر ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك عبدالعزيز سابقا )

الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد

الصفحة الرئيسة » الرياض » الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد » الفصل السابع: الرقصات والأهازيج الشعبية » خامسًا: الأناشيد الخاصة بالأطفال

خامسًا: الأناشيد الخاصة بالأطفال

هناك أغانٍ وأهازيج وأناشيد خاصة بالأطفال، ومنها ما يُردَّد عند تنويم الطفل، مثل:

يــانوم  دوخ دوخ.. علـى الغـزيل      (ويذكــر  اســم الطفــل) نـوخ
ومنها:

خـلو   (ويذكـر اسـم الطفـل) ينـام      علــــــى  ريش النعـــــام
أما أناشيد اللعب والمرح الخاصة بالأطفال فمنها - على سبيل المثال - ما يأتي:

يــــا  ليتنــــي لوميَّــــة      وازرع  مـــــع الشـــــاميَّة
ويقشِّـــرنِي  عبــــد اللـــه      ويــــــاكلني  ســــــلمان
ســـلمان يـــا خــو شــيخة      يــــا قــــارئ القــــرآن
يــــا  جَــــدَّة يــــالمودَّة      عطينــــــي  المدقــــــة
أدق الحــــــــــــيمرانِي      واحـــيمر  بيـــت خـــوالي
يـــا  خـــالي يــا متنحــنح      رد الجــــــمل والناقـــــة
والعبــــــد أبوطرباقـــــة      يشــــرب حـــليب الناقـــة
وهناك أغنية أخرى يرددها الأطفال هي:

يــــا  عفـــيرا يالمجنونـــة      كشِّـــي  القطـــو  وســـنونه
وســــنونه راحـــت للـــبرّ      تجـــيب  الحَـــب الأحـــمر
تــــربّ  بـــه الصفـــاري      علـــى  جيــــة خــــوالي
خــــوالي يــــا دلالــــي      كــــل البنــــي خرزيـــة
وأنـــا مـــا نيــب خرزيــة      وعبيتـــــــي منتلَّــــــة
مــــن  الحـــطب والجلَّـــة      واللـــه  مــا اقــوم الســاعة
إلا  بجــــــزّ ودرَّاعـــــة      وكمومهــــــا  اللمَّاعـــــة
تلمـــع تلمــع فــي القطنيــة      احســــــبها  حوريــــــة
جتنــــا  تمشـــي بـــالهون      عليهـــا  غـــرس مدهـــون
ومن أناشيد الأطفال التي يعبرون فيها عن فرحتهم بنـزول المطر ما يأتي:

طقتنـــــــي  رشــــــة      وامـــــــي منخشــــــة
تحـــــــت الزوليــــــة      تخـــــــض ســــــقاها
وتحــطّ زبيدتهــا فــي عشـاها      وابــــــوي   يصلــــــي
فــــي  مســــجد ربــــه      واخـــــــوي  يقــــــرا
فــــي  صــــاير بابــــه      ياللــــه مطـــر ولاّ ســـيل
طـــاحت  زبـــودة حســـين      فـــي  ذاك المنقـــع الـــزين
ياللــــه مطــــر ديمــــه      صبـــــت   مرازيمــــــه محمد عبدالعزيز القباني، ضرما، (الرياض: الرئاسة العامة لرعاية الشباب،1413 هـ )، 115، 116.  
ومن الأغاني التي جرت العادة أن تغنيها البنات أثناء اللعب للتسلية والترفيه هذه الأغنية التي من كلماتها:

تشــــحبنا يــــا الهلـــولي      غـــزالي  جـــاب حجـــولي
وحجــــولي بـــأربع ميـــة      صيــــــاغتهم ترتشـــــيَّة
ترتشـــــيَّة وش حـــــملتي      حــــملتي  بـــراس بطـــة
بتليَّــــه  راحــــت للـــبرّ      تجــــيب حَـــب الأحـــمر
علـــى  جيَّــــة خــــوالي      خــــوالي يــــا دلالــــي
ومعيضـــــدِي وهلالـــــي      طــــق  الفـــرس بالناقـــة
وعبيِّــــد بــــو طرباقـــة      يشــــرب حـــليب الناقـــة
وعصيتــــه  تـــومي لـــه      والمــوت  مــا يــدري بــه عبدالله ناصر السبيعي، اكتشاف النفط وأثره على الحياة الاجتماعية في المنطقة الشرقية، (الرياض: مكتبة الوراق، 1409 هـ)، 203.  
ويتضح من هذه الأغاني تأثير البيئة فيها، فمثلاً تعبر أناشيد الأطفال في المطر عن تقسيم الأدوار في العائلة إذ تقول الأغنية: إن الأم تخض اللبن، وتصنع الزبدة في عشاها، أما الأب فهو في الخارج يؤدي الصلاة، ويقوم الابن بالقراءة والتعلُّم في مدخل الباب.

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م