شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
 
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: الرياض
الباب: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد
الفصل: أساايب التعليم التقليدية
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية )
إعداد: أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية )
التحكيم العلمي: أ.د. إبراهيم بن مبارك الجوير ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ) - أ.د. أبو بكر بن أحمد باقادر ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك عبدالعزيز سابقا )

الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد

الصفحة الرئيسة » الرياض » الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد » الفصل الحادي عشر: أساليب التعليم التقليدية » ثانيًا: أوقات التدريس

ثانيًا: أوقات التدريس

تختلف أوقات التدريس وفقًا لنوعية الدارسين: صغار السن من البنين أو طلبة العلم أو عامة الناس؛ ففي مرحلة التعليم الأولي (الكتَّاب) تتم الدراسة على فترتين: صباحية تراوح بين ساعتين وثلاث ساعات، وفترة ما بعد الظهر ومدتها من ساعة إلى ساعتين، وهذه الأوقات مستمرة صيفًا وشتاءً.

وفي مرحلة طلب العلم كانت الحلقات الدراسية التي يعقدها كل عالم لطلابه تختلف من عالم إلى آخر، ولكنها في الغالب تُعقَد بعد الصلوات المفروضة، وبذلك يُضمَن حضور الطلاب والراغبين في الاستماع وهم في حالة طهارة تامة، أما دروس العامة فهي في الغالب تُعقَد في فترة واحدة إما بعد صلاة الفجر وإما بعد صلاة المغرب مي عبدالعزيز العيسى، الحياة العلمية في نجد منذ قيام دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وحتى نهاية الدولة السعودية الأولى، (الرياض: 1418 هـ)، مرجع السابق، 303 - 308. .  

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © م